بعد تدبير انقلاب ثاني وتحقيق أهدافها.. الإمارات تدعو لطي صفحة الحرب في اليمن

24 سبتمبر 2019
بعد تدبير انقلاب ثاني وتحقيق أهدافها.. الإمارات تدعو لطي صفحة الحرب في اليمن

دعت دولة الإمارات إلى وقف العمليات العسكرية في اليمن في خطوة أولى لطي صفحة الحرب بشكل نهائي.

وانتاب اليمنيين حالة من الرفض والسخرية على مواقع التواصل الاجتماعي بعد دعوة أكاديمي إماراتي ومستشار سابق لولي عهد أبو ظبي إلى وقف العمليات العسكرية في اليمن في خطوة أولى لطي صفحة الحرب بشكل نهائي.

وقال الأكاديمي الإماراتي عبدالخالق عبدالله الذي يوصف بأنه مقرب من ولي عهد أبوظبي محمد بن زايد على حسابه بموقع “تويتر”: “هذا هو الوقت المناسب لكي يبادر التحالف العربي بوقف عملياته العسكرية ويعلن هدنة مؤقتة كخطوة أولى لطي صفحة الحرب في اليمن”.

وكانت الإمارات قد أعلنت أواخر يوليو سحب قواتها من اليمن، ضمن خطة “إعادة انتشار” لأسباب “استراتيجية وتكتيكية” وفقاً لتصريحات مسؤولين إماراتيين.

والإمارات هي ثاني أكبر دولة في تحالف عسكري عربي تتزعمه السعودية منذ مارس/ آذار 2015 وينفذ عمليات في اليمن دعمًا للقوات الموالية للحكومة في مواجهة جماعة الحوثيين، المدعومة من إيران.

لكن مشاركة الإمارات ضمن التحالف العربي في اليمن ظلت محل غضب واسع لدى اليمنيين بسبب بناء وتسليح تشكيلات مسلحة خارج سيطرة الشرعية ومنع عودة رئيس الجمهورية عبد ربه منصور هادي ووضع يدها على موانئ ومطارات وجزر ومنشآت حيوية وإبعاد الحكومة الشرعية عنها.

وتأتي دعوة الأكاديمي الإماراتي بوقف العمليات العسكرية في اليمن بالتزامن مع “مبادرة سلام” أطلقها الحوثيون الجمعة الفائت، عبر إعلانهم وقف الهجمات على السعوديّة” في انتظار “ردّ التحية بمثلها أو بأحسن منها” بعد نحو أسبوع على هجمات غير مسبوقة استهدفت شركة “أرامكو” في شرق المملكة.

واعتبر كثير من الناشطين والكتاب على مواقع التواصل دعوة “عبدالخالق عبدالله” وهو مقرب من دوائر الحكم في أبو ظبي بأنها دعوة في التوقيت الخطأ فضلاً عن أنها محاولة لتكريس تقسيم اليمن عبر حليفها “المجلس الانتقالي الجنوبي” في حين رحب آخرون بالدعوة وهؤلاء من مواليين انقلاب الحوثي.

لا توجد مقلات اخرى

لا توجد مقلات اخرى

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام الموقع ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، ولتحليل حركة الزيارات لدينا.. المزيد
موافق