سفارة اليمن في روسيا تتهم الطلاب المبتعثين بالتخريب وناشطون ومثقفون يطالبون بإقالة السفير

محرر 320 نوفمبر 2020
سفارة اليمن في روسيا تتهم الطلاب المبتعثين بالتخريب وناشطون ومثقفون يطالبون بإقالة السفير

اتهمت السفارة اليمنية في روسيا الطلاب المعتصمين في مقرها للمطالبة بوقف الانتهاكات بحقهم بالقيام بعمليات تخريب لأبواب ومكاتب المبنى.

وقالت السفارة في بيان نشرته على فيسبوك إن الطلاب المعتصمين في قاعة السفارة للمطالبة بحل قضاياهم قاموا بدخول مكتب المسؤول القنصلي وتكسير ابواب قاعة الاستقبال الرئيسية ومكاتب اخرى.

وأشار البيان الى أن هذا العمل سيؤدي الى توقف العمل في السفارة بشكل كامل.. لافتة الى أنه لا علاقة لها بانقطاع مستحقات الطلاب.

ويعتصم عشرات الطلاب المبتعثين الى روسيا منذ اكثر من شهر احتجاجا على ما وصفوه بالانتهاكات والاعتداءات التي يمارسها السفير احمد الوحيشي بحقهم وابرزها تنزيل اكثر من 140 اسما من كشوفات المستحقات المالية بحسب بيان سابق لهم.

في السياق أعلن عدد من الناشطين والمثقفين والصحفيين اليمنيين تضامنهم مع الطلاب اليمنيين المعتصمين في السفارة اليمنية موسكو والذين يتعرضون لمعاملة قاسية وانتهاكات من قبل السفير اليمني في روسيا.

وادان الناشطون والمثقفون في بيان وقعوا عليه وصل “عدن نيوز” نسخة منه تعامل سفير اليمن لدى روسيا وارتكاب جرائم ومخالفات جسيمة في حق الطلاب اليمنيين المبتعثين للدراسة واستخدام الشرطة الروسية في اقتحام مبنى السفارة اليمنية والتعامل مع الطلاب كمجرمين.

وقال البيان أن الطلاب لجئوا الى سفارة بلادهم للمطالبة بمستحقاتهم لفترة عشرة أشهر وبحثا عن انصاف وتجاوب من وزارة التعليم العالي الا أن السفارة تجاهلت مطالبهم المشروعة طوال اربعين يوم وقام السفير الذي اساء استخدام سلطته في إذلال مواطنيه الواجب عليه رعايتهم وحماية مصالحهم. بحسب البيان.

ودعا الموقعون على البيان رئيس الجمهورية ورئيس الحكومة وبصورة عاجلة الإسراع بتشكيل لجنة تمثل فيها الجهات المعنية ممثلة بوزارة التعليم العالي ووزارة المالية ووزارة الخارجية لبحث مشاكل ومطالب الطلاب اليمنيين المبتعثين في روسيا وغيرها من البلدان.

وطالبوا بإقالة سفير اليمن لدى روسيا وإحالته للتحقيق في الممارسات التي قام بها ضد الطلاب بوصفها جرائم جنائية ومخالفات جسيمة لواجبات وظيفته واساءة استخدام سلطته وتعريض الطلاب الواجب حمايتهم للاعتقال والاهانة وخطر الترحيل وتكرار التعسفات في حقهم بدون مسوغ.

لا توجد مقلات اخرى

لا توجد مقلات اخرى

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام الموقع ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، ولتحليل حركة الزيارات لدينا.. المزيد
موافق