طوارئ مأرب تعلن وفاة 19 شخص وتضرر نحو 17 ألف أسرة بسبب سيول الأمطار

7 أغسطس 2020
طوارئ مأرب تعلن وفاة 19 شخص وتضرر نحو 17 ألف أسرة بسبب سيول الأمطار
عدن نيوز – متابعات :

أعلنت لجنة الطوارئ بمحافظة مأرب شمالي شرق اليمن وفاة 19 شخصاً منهم 17 طفلاً وتضرر نحو 17 ألف أسرة جراء السيول والأمطار التي تشهدها المحافظة منذ نحو أسبوعين.

وقالت اللجنة في تقرير لها إن تدفق سيول الامطار وفيضان مياه سد مأرب، تسببا بوفاة 19 شخصا منهم 17 طفلا، و تضرر 16 ألفا و885 أسرة في سبع مديريات هي: (المدينة، وصرواح، ومدغل، ورغوان، ورحبة، وحريب).

ولفتت اللجنة إلى أن 3 آلاف و666 أسرة تضررت كليا وأصبحت في العراء، فيما 13219 أسرة تضررت جزئيا، حيث شملت الأضرار تدمير المساكن والمباني، وتلف المواد الإيوائية وغير الغذائية، وتدمير مصادر المياه والخزانات والصرف الصحي، وتلف المواد الغذائية.

وأضاف التقرير أن السيول جرفت 6 كم من الاسفلت و8 كم من الطرق المعبدة، وتدمير وغرق أكثر من 43 بئر مياه عامة وخاصة بالمزارعين مع الشبكات الداخلية داخل وحول حوض سد مأرب واتلاف 3 محولات كهربائية و50 عمود شبكة كهرباء، في مديرية صرواح فقط، الى جانب تدمير صهاريج شفط الصرف الصحي والأرصفة والأشجار في شوارع مدينة مأرب عاصمة المحافظة.

وأوضح التقرير ان المتضررين يحتاجون بشكل عاجل الى 3666 مأوى و17460 حالة مساعدات ايواء غير غذائية، ومثلها مساعدات في مجال المياه والاصحاح البيئي، فضلا عن 15324 سلة غذائية عاجلة.

وبحسب التقرير فإن السلطة المحلية في المحافظة قامت بتدخلات عاجلة، شملت نقل النازحين المتضررين في المخيمات الى مناطق مرتفعة وبعيدة عن حوض السد وتوفير صهريجين لنقل المياه باستمرار للنازحين، وفتح طريق لمخيمات النازحين  لتسهيل الحركة وادخال المساعدات الانسانية.