الكشف عن حقيقة المناعة المكتسبة بعد الإصابة بـفيروس “كورونا”

محرر 225 ديسمبر 2020
الكشف عن حقيقة المناعة المكتسبة بعد الإصابة بـفيروس “كورونا”

قدمت دراستان جديدتان دليلاً مشجعاً على أن الإصابة بـفيروس كورونا المستجد قد توفر حماية كبيرة ضد العدوى المستقبلية، وذلك بعد أن زعمت دراسات سابقة أن هذه المناعة المكتسبة بعد الإصابة تنتهي في وقت سريع جداً.

وبحسب وكالة أنباء أسوشييتد برس، فقد وجد الباحثون أن الأشخاص الذين طوروا أجساماً مضادة لفيروس كورونا كانوا أقل عرضة للإصابة بالفيروس مرة أخرى لمدة تصل إلى أكثر من ستة أشهر.

وأجريت الدراسة الأولى من قبل باحثين بالمعهد الوطني الأميركي للسرطان.

وهذه الدراسة لم يكن لها أي علاقة بمرض السرطان، إلا أن العديد من الباحثين الفيدراليين تحولوا مؤخراً إلى التركيز على الدراسات الخاصة بفيروس كورونا.

وتضمنت الدراسة أكثر من 3 ملايين شخص خضعوا لاختبارات الأجسام المضادة. ووجد الباحثون أن 0.3 في المائة فقط من أولئك الذين كانت لديهم أجسام مضادة للفيروس في بداية الدراسة أصيبوا بالعدوى مرة أخرى.

وقال الدكتور نيد شاربلس مدير المعهد إن الأشخاص الذين لديهم أجسام مضادة من عدوى طبيعية «معرضين لخطر أقل بكثير للإصابة بالعدوى مرة أخرى، وهو نفس نوع الحماية التي قد يحصلون عليها بعد تلقي لقاح فعال».

وأضاف شاربلس أنه «من النادر جداً» الإصابة بالعدوى أكثر من مرة.

وأجريت الدراسة الأخرى بواسطة باحثين من جامعة أكسفورد في المملكة المتحدة، وقد شملت أكثر من 12 ألف من العاملين الصحيين في مستشفيات بريطانيا.

ووجد الباحثون البريطانيون أنه من بين 1265 شخصاً كان لديهم أجسام مضادة للفيروس في بداية الدراسة، أصيب اثنان فقط بالعدوى مرة أخرى في الأشهر الستة التالية ولم تظهر عليهم أي أعراض.

وهذه النتائج قد تكون مبشرة بشكل خاص بالنسبة للقاحات المطورة ضد «كورونا»، والتي تحفز الجهاز المناعي على صنع أجسام مضادة للقضاء على الفيروس.

وتأتي هذه الدراسات بعد أن زعمت عدد من الدراسات الأخرى أن المناعة ضد «كورونا» تنتهي سريعاً، كما هو الحال أيضاً بالنسبة للمناعة ضد فيروسات أخرى مثل الإنفلونزا.

لا توجد مقلات اخرى

لا توجد مقلات اخرى

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام الموقع ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، ولتحليل حركة الزيارات لدينا.. المزيد
موافق