الرباعية الدولية تطالب مليشيا الحوثي بالإنسحاب من موانئ الحديدة وتدعو إلى الإلتزام بالرقابة الثلاثية

24 يونيو 2019
الرباعية الدولية تطالب مليشيا الحوثي بالإنسحاب من موانئ الحديدة وتدعو إلى الإلتزام بالرقابة الثلاثية

دعت المجموعة الرباعية حول اليمن إلى ضرورة الالتزام بـ«الرقابة الثلاثية لإعادة الانتشار في الحديدة» ودعت الأطراف إلى الانخراط البنّاء في القضايا الأمنية المحلية وفقاً للاتفاقية المبرمة في استوكهولم نهاية العام الماضي.

مشيرة إلى أن «تنفيذ اتفاق استوكهولم سيوفر فرصة للبدء في عملية سياسية شاملة قد تفضي إلى اتفاق سياسي دائم ينهي الصراع في اليمن».

ووفقاً لبيان انتهى إليه اجتماع الرباعية في لندن يوم 22 يونيو (حزيران) 2019 عبّرت السعودية والإمارات والمملكة المتحدة والولايات المتحدة عن قلقها بشأن التوتر المتصاعد في المنطقة والخطر الذي يشكله النشاط الإيراني المُزعزع للسلام والأمن في اليمن والمنطقة بأسرها بما في ذلك الهجمات على ناقلات النفط في الفجيرة بتاريخ 12 مايو (أيار) وفي خليج عُمان بتاريخ 13 يونيو إذ «تهدد هذه الهجمات الممرات البحرية الدولية التي نعتمد عليها جميعاً لشحن بضائعنا».

مشددة على أنه «يجب السماح للبواخر وأطقمها أن تبحر في المياه الدولية بأمان وندعو إيران إلى إيقاف أي عمل يهدد استقرار المنطقة ونحثُّ على إيجاد حلول دبلوماسية تخفّض من حدة التوتر».

وأضاف البيان: «كما أننا نذكُر هنا التوتر الأخير المتمثل بهجمات الحوثيين على المملكة العربية السعودية مستخدمين صواريخ وطائرات مُسيّرة إيرانية الصنع والتجهيز ونُدين على وجه الخصوص الهجوم الذي نفذه الحوثيون على مطار أبها المدني بتاريخ 12 يونيو الذي نتجت عنه إصابة 26 مدنياً.. ونعبّر عن دعمنا الكامل للسعودية وندعو إلى الوقف الفوري لهذه الهجمات التي ينفذها الحوثيون المدعومون من إيران».

وعبّر أعضاء اللجنة الرباعية عن قلقهم من «إرغام برنامج الغذاء العالمي على تعليق إيصال الغذاء إلى صنعاء نتيجة تدخلات الحوثيين في عملية إيصال المساعدات».. داعياً الحوثيين إلى «الرفع الفوري لجميع القيود المفروضة على وكالات المساعدات وذلك لضمان إيصال مساعدات لإنقاذ حياة أولئك اليمنيين الأكثر عوزاً».

البيان أورد أيضا تذكير الرباعية «بالتزامنا بالعملية السلمية اليمنية وقرارات مجلس الأمن الدولي ذات العلاقة بما في ذلك قرار مجلس الأمن الدولي رقم 2216.. ونُعبّر عن دعمنا الكامل للمبعوث الخاص للأمم المتحدة مارتن غريفيث.

ودعت في هذا الصدد «جميع الأطراف اليمنية إلى الانخراط البناء مع المبعوث الخاص وذلك للتسريع بتنفيذ الاتفاقيات التي تم التوصل إليها في استوكهولم وندعو الحوثيين إلى تقديم التسهيلات الكاملة للبعثة الأممية الداعمة لتنفيذ اتفاقية الحديدة وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي والآلية الأممية للتحقق والتفتيش وعدم إعاقة تحركاتهم».

وطالب البيان «الأطراف اليمنية إلى المشاركة البناءة في اللجنة المشتركة لإعادة التموضع وذلك لتسريع تنفيذ اتفاقية الحديدة الذي يتضمن الاتفاق على مفهوم العمليات والرقابة الثلاثية كما أن هناك حاجة إلى الانخراط البنّاء في قضايا الأمن المحلي.. إننا ندعو الحوثيين إلى الانسحاب الكامل من موانئ الحديدة ورأس عيسى والصليف. وننتظر من مجلس الأمن الدولي مراجعة التقدم في هذا المجال خلال اجتماعه بتاريخ 17 يوليو (تموز) المقبل».

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام الموقع ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، ولتحليل حركة الزيارات لدينا.. المزيد
موافق