تعرف على موعد كسوف الشمس الجزئي اليوم الثلاثاء 25-10-2022 .. كيفية وتوقيت صلاة الكسوف

عدن نيوز25 أكتوبر 2022
تعرف على موعد كسوف الشمس الجزئي اليوم الثلاثاء 25-10-2022 .. كيفية وتوقيت صلاة الكسوف

يشهد العالم اليوم الثلاثاء 25 أكتوبر 2022، ظاهرة الكسوف الجزئي للشمس، التي ستستغرق 4 ساعات و4 دقائق بحسب مصادر فلكية.

وأفاد رئيس الجمعية الفلكية في جدة، ماجد أبوزاهرة لـ”العربية نت” بأن ظاهرة كسوف الشمس الجزئي سيكون موعده وفقاً للمصادر يوم الثلاثاء الموافق 25 أكتوبر، على مستوى الكرة الأرضية وسيدوم 4 ساعات و4 دقائق ما بين 11:58 صباحاً و04:02 عصراً بتوقيت مكة المكرمة.

ووفق ما ورد في بيان مرصد باريس، فإن ظل القمر لن يلمس الأرض كالعادة، ولن يكون ممكناً أن يتم رؤية الاختفاء التام للشمس من أي مكان.

وستشهد مكة المكرمة الكسوف الجزئي لمدة ساعتين و7 دقائق، ابتداءً من الساعة 01:33 بعد الظهر وسيصل الكسوف ذروته العظمى عند الساعة 02:39 بعد الظهر بنسبة (22.1%)، وسينتهي عند الساعة 03:40 عصرًا. وفي المدينة المنورة، سيبدأ الكسوف الجزئي عند الساعة (01:24 بعد الظهر) وسيصل ذروته العظمى الساعة (2:33 بعد الظهر) بنسبة (27.1%)، وسينتهي عند الساعة 03:37 عصرًا بعد ساعتين و13 دقيقة.

يذكر أن هذا الكسوف الجزئي هو السادس عشر لكوكب الشمس في القرن 21، والثاني خلال هذا العام.

وللتذكير فإن لمراقبة الكسوف يجب عدم النظر أبدًا إلى الشمس مباشرة بدون حماية مناسبة لأن ذلك قد يضر بحاسة البصر، كما يجب اتباع عدد من الطرق لمراقبة الكسوف بأمان مثل نظارات الكسوف فهي منخفضة التكلفة وفعالة في منع أشعة الشمس الضارة.

كيفية وتوقيت صلاة الكسوف

ويبحث المسلمون حول العالم اليوم عن صلاة الكسوف وتوقيتها وكيفية أداءها، حيث نوضح ذلك من خلال السطور القادمة.

وصلاة الكسوف أو الخسوف ركعتان، في كل ركعة قيامان، وقراءتان في القيامين بالفاتحة، وما تيسر من القرآن، وركوعان، وسجدتان.

وتصلى صلاة الكسوف بدءًا من الكسوف إلى ذهابه، ولا تُصلى حتى يرى الناس الكسوف، لقول النبي (إذا رأيتم شيئًا من ذلك فصلوا حتى ينجلي).

صفة صلاة الكسوف:

1- تكبيرة الإحرام.

2- استفتاح الصلاة بدعاء الاستفتاح (سبحانك اللهم وبحمدك وتبارك اسمك وتعالى جدك، لا إله غيرك، اللهم باعد بيني وبين خطاياي كما باعدت بين المشرق والمغرب، اللهم نقني من خطاياي كما يُنقى الثوب الأبيض من الدنس، اللهم اغسلني من خطاياي بالثلج والماء والبرد).

3- الاستعاذة والبسملة.

4- قراءة الفاتحة ثم سورة البقرة أو قدرها في الطول.

5- الركوع ركوعًا طويلًا فيسبح قدر 100 آية.

6- ثم الرفع من الركوع والتسبيح بحمد الله أثناء الاعتدال.

7- قراءة الفاتحة وسورة دون القراءة الأولى، كآل عمران أو قدرها (لا يشترط قراءة سورة البقرة وآل عمران، إذ يمكن قراءة ما يتيسر من القرآن الكريم، لكن الأكمل قراءتهما مثلما فعل بعض الصحابة).

8- ثم الركوع طويلا لكنه أقل من الركوع الأول.

9- ثم الرفع من الركوع والتسبيح بحمد الله مع عدم الإطالة أثناء الاعتدال.

10- ثم السجود سجدتين طويلتين، مع عدم الإطالة في الجلوس بين السجدتين.

11- ثم القيام إلى الركعة الثانية، وفعل مثل المذكور في الركعة الأولى من الركوعين وغيرهما، لكن أقل في الطول في كل ما يفعل، ثم أخيرًا قراءة التشهد والتسليم.

لا توجد مقلات اخرى

لا توجد مقلات اخرى

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام الموقع ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، ولتحليل حركة الزيارات لدينا.. المزيد
موافق