ورد الان.. مبادرة حوثية جديدة لوقف اطلاق بعد يوم من استهداف السعودية بـ16 هجوم عدائي

26 مارس 2022
ورد الان.. مبادرة حوثية جديدة لوقف اطلاق بعد يوم من استهداف السعودية بـ16 هجوم عدائي
عدن نيوز - متابعات خاصة

اكدت وكالة الصحافة الفرنسية (أ ف ب) ان مليشيات الحوثي تقدمت بمبادرة لوقف إطلاق فيما يواصلون شن هجماتهم ضد السعودية.

وقالت الوكالة نقلاً مسؤول سعودي رفيع المستوى اليوم السبت أنّ المتمردين الحوثيين في اليمن قدّموا مبادرة لوقف إطلاق النار تتضمن هدنة وفتح مطار صنعاء ومرفأ الحديدة، فيما يواصلون هجماتهم التي تستهدف منشآت لشركة أرامكو ومرافق بنية تحتية أخرى في المملكة أكبر مصدّر للنفط بالعالم.

وقال المسؤول الذي فضل عدم ذكر اسمه لوكالة فرانس برس إنّ “الحوثيين طرحوا مبادرة عبر وسطاء تتضمن هدنة وفتح المطار (صنعاء) والميناء (الحديدة) ومشاورات يمنية يمنية”.

وأضاف أن المتمردين يواصلون هجماتهم لأنهم “يريدون ان يعلنوا المبادرة وكأنهم لا يزالون اقوياء”.

وحول موقف الرياض من المبادرة، قال المسؤول “ننتظر إعلانها رسميا لأنهم (الحوثيون) يغيرون كلامهم باستمرار”.

ولم يتسن الحصول على تعليق من الحوثيين على الفور.

ورفض الحوثيون منتصف آذار/مارس مبادرة طرحها مجلس التعاون الخليجي لتنظيم حوار للقوى المتحاربة في اليمن تعقد بين 29 آذار/مارس و7 نيسان/ابريل في الرياض بسبب إجرائها “في دول العدوان” في إشارة للسعودية.

وأفاد المسؤول أن الحوثيين “يواصلون استهداف الأعيان المدنية في محاولة لتخفيف ضغط الخسائر في الداخل اليمني خصوصا انهم تحت الضغط السياسي الخليجي والدولي في مجلس الأمن”.

كما كرّر اتهامات بلاده أنّ “إيران تدفع الحوثيين” لاستهداف منشآت أرامكو، في النزاع الذي يدخل السبت عامه الثامن.

وأكّد دبلوماسي مقيم في الرياض أنّ المبعوث الخاص للأمم المتحدة هانز غروندبرغ قاد جهودا في الفترة الأخيرة للتوصل لهدنة خلال شهر رمضان الذي يبدأ مطلع نيسان/ابريل إلا أنها لم تكلّل بالنجاح.

وتقود سلطنة عُمان التي تستضيف قيادات من المتمردين على أرضها الوساطة بين السعودية والحوثيين، بحسب المسؤول السعودي ودبلوماسيين.

وجاءت تصريحات المسؤول السعودي غداة تبني المتمردين سلسلة هجمات تسبب أحدها باندلاع حريق هائل في منشأة نفطية لشركة أرامكو في مدينة جدة غير بعيد عن حلبة تستضيف فعالية سباقات للفورمولا واحد.

 

لا توجد مقلات اخرى

لا توجد مقلات اخرى

الأكثر قراءة الآن