لجنة التحقيق الوطنية توثق أكثر من 6 آلاف انتهاك بحق الأطفال في اليمن

22 نوفمبر 2021
لجنة التحقيق الوطنية توثق أكثر من 6 آلاف انتهاك بحق الأطفال في اليمن

وأعلنت اللجنة الوطنية للتحقيق في ادعاءات انتهاكات حقوق الانسان أنها وثقت أكثر من 6 آلاف حالة انتهاك بحق الأطفال خلال الحرب التي شنتها مليشيا الحوثي الإرهابية المدعومة من إيران.

جاء ذلك خلال حلقة نقاش نظمتها اللجنة الوطنية للتحقيق في ادعاءات انتهاكات حقوق الانسان اليوم الأثنين حول اليات حقوق الطفل اليمني أثناء النزاع وسبل تفعيلها في مقرها بالعاصمة المؤقتة عدن .

وقال رئيس اللجنة الوطنية القاضي احمد سعيد المفلحي خلال حلقة نقاش نظمتها اللجنة اليوم الإثنين حول “اليات حقوق الطفل اليمني أثناء النزاع وسبل تفعيلها” في مقرها بالعاصمة المؤقتة عدن إن هذه الورشة تأتي في إطار اليوم العالمي لحقوق الطفل.

وأضاف القاضي المفلحي أن اللجنة الوطنية قامت برصد وتوثيق أكثر من 6000 حالة انتهاك بحق الأطفال.. مشيرا الى ان اللجنة لم تقم برصد كل الانتهاكات وان هذا العدد لما تمكنت اللجنة من رصده وتوثيقه فقط.

وأكد أن هذه الانتهاكات متعلقة بجرائم الحرب حيث تم اشراك عدد كبير من الأطفال في العمليات العسكرية وتجنيدهم إضافة الى حرمانهم من الدراسة والتعليم نتيجة استمرارية الحرب ونتيجة الظروف المعيشية التي يعاني منها المجتمع.

وأكد المفلحي أن اللجنة تعمل على إيجاد مراكز متخصصة لأعاده تأهيل الأطفال الضحايا الذين تعرضوا للانتهاكات.. مطالبا المجتمع الدولي والحكومة الى المساهمة في إيجاد مراكز متخصصة للتخفيف من أعباء الحرب وتأثيراتها على الأطفال.

بدوره قال ممثل مفوضية الأمم المتحدة السامية لحقوق الإنسان “ريتو ديتال” أن المفوضية حريصة أن تعزيز الشراكة مع الحكومة اليمنية والجهات ذات العلاقة للعمل على حماية الأطفال اليمنين الذين يتعرضون للانتهاكات والبعض منهم فقد أبويه بسبب الحرب او بسب كوفيد 19 متمنيا أن تخرج الورشة بتوصيات هادفة للعمل على تطوير آليات حماية الأطفال.

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام الموقع ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، ولتحليل حركة الزيارات لدينا.. المزيد
موافق