تعرف عليها.. هذه الأغذية تعزز جهاز المناعة لمواجهة فيروس كورونا

25 أبريل 2021
تعرف عليها.. هذه الأغذية تعزز جهاز المناعة لمواجهة فيروس كورونا
عدن نيوز - متابعات :

يعتبر جهاز المناعة هو خط الدفاع الرئيسى لمحاربة والوقاية من فيروس كورونا، لذا يجب الاهتمام بالأغذية التى تعزز هذا الجهاز مع تطبيق الإجراءات الاحترازية الأخرى مثل التباعد الاجتماعى وارتداء القناع الطبى لاسيما أنه أثناء شهر رمضان توجد العزومات الأسرية.

ويقول دكتور أحمد علاء الدين البغدادى الباحث بشعبة الصناعات الغذائية والتغذية بالمركز القومى للبحوث: من أهم هذه الأغذية التى تقوى جهاز المناعة الخضراوات الغنية بفيتامين ج مثل البروكلي، السبانخ، القرنبيط، الملفوف، الطماطم، البقدونس، الفلفل الأحمر والأخضر والأصفر فيجب الحرص على تنوع تناول هذه الخضروات أثناء إعداد وجبتى الإفطار والسحور.

وتعد الفواكه والخضراوات من أهم الأطعمة التى تحتوى على العديد من الفيتامينات والمعادن الهامة والتى يحتاجها جسم الإنسان. كما تعتبر الفواكه والخضراوات الطازجة مصدراً ممتازاً لمضادات الأكسدة الطبيعية والتى تلعب دوراً كبيراً فى تعزيز جهاز المناعة والحماية من الأمراض الأخرى مثل القلب والسرطان وغيرها.

فيجب الحرص على تناول الحمضيات مثل البرتقال واليوسفى والليمون حيث تعتبر مصدراً غنياً جدا بفيتامين ج. من الفواكه الغنية أيضا بفيتامين ج فاكهة الكيوي، المانجو، الفراولة، الجوافة، الأناناس، الجريب فروت، الشمام، البابايا.. فيجب الحرص على تناول هذه الفواكه فى الوقت بين وجبتى الإفطار والسحور والتقليل من تناول الحلويات الرمضانية المشهورة والتى تحتوى على نسبة كبيرة من السكر مثل القطايف والكنافة والجلاش وغيرها، حيث يلعب السكر دوراً كبيراً فى إضعاف جهاز المناعة وجعله سهل التعرض للعديد من الأمراض وعلى رأسها الإصابة بفيروس كورونا.

ويضيف دكتور البغدادى قائلا: «أيضا من الضرورى الحرص على تناول الاغذية المحتوية على فيتامين أ مثل الجزر، الجرجير، السبانخ، اللوبياء، الفاصوليا، الكبدة البقري، البطاطا الحلوة، المشمش المجفف، عصير الطماطم، المانجو، البيض، اللبن، الجبن..حيث يلعب هذا الفيتامين دوراً مهماً فى رفع قدرة جهاز المناعة لمواجهة الأخطار.

الحرص على تناول الأطعمة الغنية بالحمض الدهنى الأوميجا 3 والذى يعتبر من الأحماض الهامة والتى تعزز جهاز المناعة مثل الأسماك الدهنية كالسلمون والتونة والماكريل، زيت الزيتون والكتان، فول الصويا، بذور الشيا، المكسرات مثل الجوز واللوز.. فيجب التنوع وتوزيع تناول هذه الأطعمة بين وجبتى السحور والإفطار خلال شهر رمضان الكريم. أيضا الأغذية الغنية بالزنك والتى تلعب دوراً كبيراً فى تعزيز مناعة الجسم مثل اللحوم الحمراء وشوربة الدجاج، الفاصولياء، الفول، العدس، الحمص، الفول السوداني، الكاجو، اللوز.

من المشروبات المهمة والتى يفضل الحرص على تناول كوب واحد منها على الأقل فى الفترة بين وجبتى الإفطار والسحور مشروب الشاى الأخضر حيث يعتبر مصدراً غنياً بمضادات الأكسدة الطبيعية وأيضا مشروب الزنجبيل له دور فعال فى رفع وتحسين كفاءة جهاز المناعة، كما يمكن أيضا استخدام عشب الزنجبيل وذلك عن طريق إضافته للأطعمة المطهوة.

إضافة الكركم عند إعداد الطعام وذلك بسبب وجود مادة الكركمين المهمة والتى تلعب دوراً كمضاد للالتهابات وغيرها من الفوائد الصحية الأخري. لا نغفل كذلك الثوم ومحاربته للفيروسات والبكتريا والفطريات وبالتالى تعزيز جهاز المناعة. كما لا نغفل أن الرياضة و النوم الكافي، يلعبان دورا بارزا فى تقوية جهاز المناعة.

 
كلمات دليلية