ملخص عن مستجدات كورونا في الدول العربية خلال 24 ساعة الماضية

21 أبريل 2020
ملخص عن مستجدات كورونا في الدول العربية خلال 24 ساعة الماضية
عدن نيوز – متابعات:

يواصل مؤشر الإصابة بفيروس كورونا عربيا تذبذبه، بين تراجع بعدد الوفيات والإصابات في بلد، وتصاعده في بلدان أخرى، فيما تتواصل الإجراءات الاحترازية التي تتخذها البلدان العربية، لا سيما تقييد الحركة، ومنع التجمعات السياسية، والاجتماعية، والدينية وغيرها.

ورغم اقتراب حلول شهر رمضان المبارك، وما يمثله من رمزية خاصة لدى المسلمين، إلا أنه لا مؤشرات بعد على تخفيف القيود الخاصة بالتجمعات الدينية، لا سيما الصلاة في المساجد، حيث استبقت عدد من وزارة الأوقاف العربية المناسبة السنوية بالتأكيد على أن المساجد ستظل مغلقة خلال رمضان.
وحتى مساء الثلاثاء، أصاب كورونا أكثر من مليونين و527 ألفا بالعالم، توفي منهم ما يزيد على 174 ألفا، وتعافى أكثر من 665 ألفا.

ثماني وفيات في الجزائر

وقالت وزارة الصحة الجزائرية، إنها سجلت 8 وفيات جدد بالفيروس لتصل الحصيلة الإجمالية إلى 392، كما سجلت 93 إصابة.

وأوضح الناطق باسم خلية الأزمة بوزارة الصحة جمال فورار، في الإيجاز اليومي لحصيلة كورونا، أن إجمالى الحالات المؤكدة وصل إلى 2811، منذ 25 فبراير/ شباط الماضي (تاريخ أول إصابة).
ووفق المسؤول ذاته تعافى 53 مصابا، ليرتفع الإجمالي إلى 1152.

وتسبب الفيروس في وفاة 18 من الكوادر الطبية الجزائرية منهم أطباء وممرضون وسائقو سيارات إسعاف، حسب بيانات رسمية لوزارة الصحة.

وفاة جديدة في العراق

من جانبها، أعلنت وزارة الصحة العراقية، ارتفاع وفيات كورونا إلى 83 والإصابات إلى 1602 بعد تسجيل حالة وفاة و28 إصابة.
وقالت الوزارة في بيان، إن مختبراتها “سجلت حالة وفاة في بغداد و28 إصابة”.
وأوضحت أن “إجمالي الإصابات يبلغ 1602، والوفيات 83 والشفاء 1096”.

السعودية

قالت وزارة الصحة السعودية، إنها سجلت 6 وفيات جديدة و1147 حالة إصابة جديدة أيضا بفيروس ?كورونا? الجديد (كوفيد19)، في تعافى 150 تعافي حالة، ليصبح إجمالي المتعافين 1640حالة.

سلطنة عمان

سجلت سلطنة عمان، الثلاثاء، وفاة ثامنة بفيروس كورونا، وقالت وزارة الصحة العمانية في بيان، إنها سجلت وفاة و98 إصابة بـ”كورونا”، موضحة أن إجمالي الإصابات يرتفع بذلك إلى 1508، بينها 8 وفيات و238 حالة تعاف.

الكويت

أعلنت وزارة الصحة الكويتية، الثلاثاء، عن تأكيد إصابة 85 حالة جديدة، وتسجيل 45 حالة شفاء، و حالتي وفاة جديدتين بالفيروس، ليصبح إجمالي عدد الحالات 2080 حالة.

البحرين

وفي البحرين، أعلنت وزارة الصحة في بيان، عن تسجيل 12 إصابة بالفيروس، ليرتفع الإجمالي إلى 1907، موضحة بدورها أن إجمالي الإصابات بينها 7 وفيات و773 متعافيا.

إقالة مدير سجن بالمغرب 

وفي المغرب أعلنت السلطات المغربية، عن إقالة مدير سجن جنوب البلاد شهد تسجيل 66 إصابة بفيروس كورونا.

وحتى ساعة كتابة هذا التقرير، سجل المغرب 3046 إصابة، بينها 143 وفاة و350 حالة تعافٍ.
وقال البيان إن اختبارات كورونا التي أجريت بالسجن المحلي في ورزازات (جنوبا)، كشفت عن إصابة 60 موظفا و6 سجناء.

وأضاف أن “المندوبية (المديرية) قررت إخضاع جميع النزلاء بالسجن للاختبار الخاص بفيروس كورونا من أجل تحديد الإصابات”.

وقررت أيضا إقالة مدير السجن الذي شهد هذه الإصابات، وتعيين مدير جديد واستدعاء عدد من الموظفين من مؤسسات أخرى لتعويض النقص.

ووفق التقديرات الرسمية، فإنه يتواجد في السجون المغربية 80 ألف نزيل و10 آلاف و200 موظف، لذا تعتبر السلطات أن نسبة الإصابة بالفيروس في السجون لا تزال “ضعيفة”.

السودان 

وفي السودان أعلن فجر الثلاثاء، تسجيل 15 إصابة بفيروس كورونا ليرتفع الإجمالي إلى 107، وفقا لبيان صادر عن وزارة الصحة السودانية .

وأفاد البيان بأن الإصابات الـ15 الجديدة جرى تسجيلها في ولاية الخرطوم، وأضاف: “بهذا ارتفع العدد الكلي لحالات الإصابة بالفيروس منذ بداية الوباء إلى 107 حالات متضمنة 12 حالة وفاة و8 حالات شفاء”، وأشار إلى أنه لم تسجل أي وفيات جديدة.

إعادة عالقين إلى مصر

مصريا أعلنت الحكومة نيتها تسيير 22 رحلة استثنائية لعودة مواطنيها العالقين في الخارج بسبب انتشار الفيروس.

ونقلت وسائل إعلام محلية عن وزارة الطيران المدني إعلانها عن “تسيير 22 رحلة لشركتي مصر للطيران وإير كايرو (حكومتين) إلى عدة دول بدءا من الثلاثاء 21 أبريل/نيسان الجاري، وعلى مدار 10 أيام حتى الخميس 30 أبريل”.

وتبدأ الرحلات الاستثنائية الثلاثاء من بيروت، وعلى مدار الأيام المقبلة تشمل مدنا عدة بمختلف أنحاء العالم منها المنامة والرياض أيضا.

وقررت القاهرة هبوط جميع الرحلات العائدة في مطار مرسى علم (شرقا)، لخضوع ركابها لإجراءات الحجر الصحي لمدة 14 يوما بأحد الفنادق.

وفي 14 نيسان/ أبريل الجاري، قالت وزيرة الهجرة نبيلة مكرم، في تصريحات إن عدد مواطنيها العالقين بالخارج يصل لنحو 3378، مشيرة إلى أن الوزارة تعيد الآن العالقين ممن ليس لديهم إقامة دائمة، على أن تكون المرحلة الثانية للمقيمين فى الخارج، دون ذكر أعدادهم.

وبلغت آخر حصيلة رسمية معلنة في مصر -حتى لحظة كتابة هذا التقرير- 3333، بينهم 821 تعافوا، و250 وفاة.

حالات شفاء في ليبيا

وفي ليبيا أعلن المركز الوطني لمكافحة الأمراض، عن تسجيل ثلاث حالات شفاء من فيروس “كورونا”، واستقرار عدد المصابين عند 51.

وقال المركز، في بيان، إن المختبر استلم 58 عينة، وكانت نتائجها جميعها سالبة، فيما تماثلت ثلاث حالات للشفاء.

ويبلغ عدد المصابين في ليبيا حتى كتابة هذا التقرير، 51 إصابة، تعافى منهم 14، وتوفي شخص واحد.
وحذرت الأمم المتحدة، الاثنين، من أن “ليبيا من البلدان المعرضة بقوة لمخاطر تفشي كورونا، في حال استمرار القتال بين الأطراف المتصارعة”، داعية إلى وقف القتال والجلوس إلى طاولة المفاوضات.

قطر: لدينا نسبة وفيات قليلة

وفي العاصمة القطرية الدوحة قالت مسؤولة حكومية إن نسبة وفيات فيروس كورونا في البلاد هي الأقل في العالم مقارنة بأعداد الإصابات.

جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي للمتحدثة باسم اللجنة العليا لإدارة الأزمات في قطر، لولوة الخاطر، مساء الاثنين، بشأن مستجدات الفيروس بالبلاد.
وأضافت الخاطر أن 90 بالمائة من إصابات الفيروس في البلاد حالتها “خفيفة”، ونسبة الوفاة هي الأقل في المنطقة والعالم مقارنة بأعداد الإصابات، موضحة أن النظام الصحي في قطر “ما زال قادرا على الاستيعاب حتى مع زيادة الحالات”.

وأشارت إلى أن “معظم الإصابات بكورونا في الأعمار المتوسطة، وكذلك حالات الشفاء، ومعظم الإصابات هي ممن كانوا في الحجر الصحي، وهذا دليل على استيعاب انتشار الفيروس”.

وقالت الخاطر إن “قطر متقدمة في منهجية الفحص بنسبة أكثر من 20 ألف فحص لكل مليون شخص”.
ودعت سكان البلاد إلى تجنب الزيارات العائلية خلال شهر رمضان حيث إن “الصيام ليس عن الطعام والشراب فحسب بل الصيام عن الأذى كذلك، وهذا يتجسد في التزام البيوت وتطبيق إجراءات الوقاية لحماية أنفسنا والآخرين”.

فلسطين 

سجلت وزارة الصحة الفلسطينية 461 إصابة، منها 15 بقطاع غزة، و120 إصابة غير مؤكدة بالقدس، فيما بلغت الوفيات 4 والمتعافون 71 حالة، وسجلت فلسطين 12 حالة إصابة جديدة بالفيروس اليوم الثلاثاء.

من جهة أخرى،  أفاد مركز حقوقي فلسطيني، بتسجيل ثاني حالة وفاة بفيروس كورونا في مدينة القدس المحتلة، وقال مركز معلومات وادي حلوة (غير حكومي)، في بيان، إن فلسطينية (57 عاما) من سكان بلدة سلوان، جنوبي القدس المحتلة، توفيت إثر إصابتها بالفيروس، وهي تعاني من أمراض مزمنة، وهذه هي ثاني مواطنة فلسطينية في القدس تتوفى جراء “كورونا”.

وتتهم السلطة الفلسطينية إسرائيل بمنع وزارة الصحة الفلسطينية من العمل في القدس المحتلة، وعدم الإفصاح عن الأعداد الدقيقة للمصابين في المدينة المقدسة.

الصومال 

وفي الصومال، قالت وزارة الصحة، إن التحاليل المخبرية التي أجرتها الاثنين أظهرت نتائج إيجابية لـ73 حالة جديدة، وهم من المخالطين لحالات مصابة، بجانب وفاة حالة واحدة، بينما تماثلت حالة أخرى للشفاء.
وبهذه الحالات الجديدة يرتفع عدد المصابين في الصومال حتى ساعة إعداد هذا التقرير، إلى 237 حالة، و8 وفيات، و4 متعافين، فيما لم تسجل حتى اللحظة أية إصابات جديدة أو وفيات.