تقرير للإعلام الإقتصادي يرصد 53 انتهاكا ضد الحريات الاعلامية خلال النصف الاول من 2018

8 يوليو 2018
تقرير للإعلام الإقتصادي يرصد 53 انتهاكا ضد الحريات الاعلامية خلال النصف الاول من 2018

اعلن مرصد الحريات الاعلامية التابع لمركز الدراسات والإعلام الاقتصادي عن تسجيل 53 انتهاك ضد الحريات الاعلامية في اليمن خلال النصف الاول من العام 2018 تعرض لها اعلاميين ومؤسسات إعلامية تنوعت بين حالة قتل وإصابة واختطاف واعتداء وتهديد واستهداف مؤسسات اعلامية .

وأشار التقرير الي استمرار حالة التراجع في الحريات الإعلامية في اليمن حيث قتل ثمانية صحفيين خلال النصف الاول وأدرجت اليمن في السنوات الأخيرة ضمن القائمة السوداء لمنتهكي حرية الصحافة وهي البلد الذي كان يشهد هامشا معقولا من الحريات الصحفية حتى ما قبل الحرب الراهنة.

واضاف التقرير بان المشهد الاعلامي في اليمن اصبح يتسم بوقائع القمع والانتهاكات في ظل تراجع لأدوات ووسائل التضامن مع الضحايا وشعور الجناة انهم بعيدون عن يد العدالة والعقاب.

وفي ظل هذه البيئة عالية المخاطر على الصحفيين فقد وثق مرصد الحريات الاعلامية 53 انتهاك ضد الحريات الاعلامية خلال النصف الاول من العام الحالي تنوعت بين قتل واصابة واختطاف وتعذيب وايقاف واحراق مؤسسات إعلامية كان ابرزها مقتل 8 صحفيين بمدينة تعز والحديدة والبيضاء.

وما تزال جماعة الحوثي تتصدر قائمة الانتهاكات ضد الصحفيين بواقع 27 حالة انتهاك من اجمالي الحالات المسجلة و 14 انتهاك مارستها اطراف تابعة للحكومة الشرعية و7 انتهاكات قام بها مجهولين و3 انتهاكات من قبل قوات التحالف العربي بقيادة المملكة العربية السعودية و انتهاكان من قبل متنفذين فيما لازالت جماعة الحوثي ترفض الافراج عن 14 صحفي مر على البعض منهم أكثر من ثلاثة أعوام وبالمقابل تستمر حالة الانتهاكات للحريات الإعلامية في المناطق الخاضعة لسيطرة الحكومة اليمنية المعترف بها دوليا.

ووفق للتقرير فقد توزعت الانتهاكات خلال النصف الاول من العام الحالي بين 8 حالات قتل 5 محاولة قتل 6 حالة اصابة 5 حالات اختطاف 6 حالة اعتداء 7 حالة اعتقال حالة واحدة محاولة اعدام 3 حالة تهديد 5 حالات اقتحام ونهب منازل اعلاميين وحالة تحريض واحدة بالإضافة لـ 6 حالات انتهاك مورست ضد وسائل اعلامية تنوعت بين اقتحام وإحراق واستهداف مؤسسات اعلامية.

ورصد التقرير خلال النصف الاول من العام الحالي 12 حالات انتهاك بمدينة عدن و 12 حالات انتهاك بمدينة تعز و10 حالات انتهاك بمدينة الحديدة و9 حالات بمدينة صنعاء و4 حالات انتهاك بمدينة البيضاء وحالة انتهاك واحدة لكلا من مدينة الجوف وحضرموت والضالع ولحج ومارب واب.

كما جدد مرصد الحريات الاعلامية دعوة جميع الاطراف المتصارعة في اليمن الي تجنيب استهداف الصحفيين ونشطاء التواصل الاجتماعي كما اكد علي ضرورة محاسبة مرتكبي تلك الانتهاكات باعتبارها جرائم لا تسقط بالتقادم ولن يفلت مرتكبوها من العقاب.

وما يزال 14 صحفي للعام الثالث يقبعون في سجون جماعة الحوثي وترفض الافراج عنهم.

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام الموقع ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، ولتحليل حركة الزيارات لدينا.. المزيد
موافق