إجتماع للجنة إعادة الإنتشار في عرض البحر ومليشيا الحوثي تقصف مواقع قوات الجيش بالحديدة

اليمن
8 سبتمبر 2019
إجتماع للجنة إعادة الإنتشار في عرض البحر ومليشيا الحوثي تقصف مواقع قوات الجيش بالحديدة

عقدت اللجنة المشتركة لإعادة الإنتشار في الحديدة اليوم الأحد اجتماعها السادس على متن السفينة الأممية (انتركنيك دريم إم في) في عرض البحر الأحمر غرب اليمن.

عدن نيوز - متابعة خاصة

ورأس الاجتماع القائم بأعمال رئيس اللجنة “هاني نخلة” بعد تأخر وصول مديرها الجديد الفريق الهندي المتقاعد “أباهجت غوها” المعين حديثاً خلفاً للدانماركي مايكل لوليسغارد.

وقالت مصادر مطلعة ان النقاش الجاري يركز على تشكيل لجنة مشتركة دائمة للتهدئة ووقف إطلاق النار وفقا لما تم الاتفاق عليه في الاجتماع السابق.

وأضافت المصادر أن اللجنة تتكون من ضباط تابعين للأمم المتحدة وضباط الارتباط السابقين من الجانبين. ومقرها على متن السفينة الأممية في عرض البحر الأحمر.

وأشارت الى أن اللجنة الرئيسية يتفرع عنها لجان ميدانية تتشكل من من جنود أممين وآخرين من القوات المشتركة والحوثيين وتنتشر في خطوط التماس بالمحافظة.

وأضافت أن اللجان ستتوزع في مناطق “الربصة سبعة يوليو، الخمسين، مدينة الصالح، الجامعة” ومهمتها مراقبة التهدئة في الميدان والرفع للجنة الرئيسية بمدى التزام الاطراف بالاتفاق.

وأنشئت لجنة اعادة الانتشار بموجب اتفاق استكهولم بين الحكومة والحوثيين برعاية الأمم المتحدة في ديسمبر الماضي ورغم مرور نحو عام على الاتفاق لا زالت المحاولات جارية لتحقيق نقطة وقف إطلاق النار.

في السياق جددت مليشيا الحوثي من قصفها المدفعي على مواقع القوات الحكومية شرقي مدينة الحديدة ومديريات جنوب المحافظة غربي اليمن.

وقال مصدر ميداني إن مليشيا الحوثي قصفت مواقع قوات الجيش الوطني في منطقة الجبلية التابعة لمديرية التحيتا جنوب المحافظة ومواقع أخرى شرق مدينة الصالح وشارع الخمسين ومواقع بالقرب من كلية الهندسة وأخرى حول مستشفى 22 مايو.

وذكر المصدر أن المليشيات استخدمت في القصف قذائف مدفعية الهاون من عيار 82 وقذائف الهاوزر والأسلحة الرشاشة المتوسطة واستخدمت سلاح معدل البيكا وسلاح 14.5 وسلاح 12.7.