رايتس رادار تطالب المجتمع الدولي بوقف المحاكمة غير العادلة ل36 مختطفا يمنيا

محرر 319 يوليو 2017
رايتس رادار تطالب المجتمع الدولي بوقف المحاكمة غير العادلة ل36 مختطفا يمنيا

عدن نيوز – متابعات

طالبت منظمة «رايتس رادار» لحقوق الإنسان، المجتمع الدولي ببذل جهود حثيثة واتخاذ خطوات عملية عاجلة لوقف محاكمة غير عادلة في حق 36 مختطفاً يمنياً، وللحيلولة دون تعريض حياتهم في سجون الحوثيين، لأي خطر أو تهديد.

وقالت إنها تابعت بقلق بالغ، ما يخضع له المختطفين من محاكمات خارج إطار القانون من قبل محكمة أمن الدولة التي تسيطر عليها جماعة الحوثيين في العاصمة اليمنية صنعاء.

ونقلت عن أهالي المختطفين، إنه «تم تلفيق تهم غير صحيحة ﻷغلب المعتقلين، سيما وجميعهم من فئات الأكاديميين والناشطين السياسيين المناوئين للانقلاب الحوثي، كما لم يتم توفير الحد الأدنى من الحق في العدالة، للدفاع القانوني عنهم في المحكمة».

وأوضحت إن «عناصر جماعة الحوثي والرئيس السابق علي عبدالله صالح انتزعت من المخطوفين (المعتقلين) اعترافات تحت سطوة القوة واستخدام أقسى أنواع التعذيب والترهيب والضغوط».

وأكدت مصادر قضائية لمنظمة «رايتس رادار» عدم قانونية إجراءات هذه المحاكمة، «لأن الذين يحاكمون محتجزون بشكل تعسفي ﻷسباب سياسية ودوافع انتقامية».

وأضافت إن «المحكمة ليس لها أي مشروعية قانونية أو دستورية للقيام بمثل هذه المحاكمة، نظرا لانهيار مؤسسات وسلطات الدولة وفي مقدمتها القضائية، مع العملية الانقلابية الحوثية ضد الحكومة في 21 سبتمبر 2014».

ويواجه هؤلاء المعتقلون أحكاما بالإعدام لدوافع سياسية، على غرار ما أصدرته هذه المحكمة من حكم بالإعدام ضد الصحافي يحيى عبد الرقيب الجبيحي في إبريل الماضي.

لا توجد مقلات اخرى

لا توجد مقلات اخرى

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام الموقع ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، ولتحليل حركة الزيارات لدينا.. المزيد
موافق