تحذير اممي.. اليمن يتجه نحو “انهيار كلي” والعالم يتفرج عليه

31 مايو 2017
تحذير اممي.. اليمن يتجه نحو “انهيار كلي” والعالم يتفرج عليه

حذر مسؤول الشؤون الانسانية في الامم المتحدة الثلاثاء من ان اليمن يتجه نحو الانهيار الكامل، ويواجه سكانه الحرب والمجاعة وانتشار وباء الكوليرا القاتل، فيما يقف العالم متفرجا.

وقال ستيفن اوبراين امام مجلس الامن الدولي انه “حان الوقت الان” لانهاء أكبر حالة طوارئ غذائية في العالم واعادة اليمن إلى طريق البقاء.

وأكد ان “الازمة ليست قادمة او وشيكة، بل إنها حقيقة واقعة اليوم وتحت انظارنا، والناس العاديون يدفعون الثمن”. وأضاف “سكان اليمن يتعرّضون للحرمان والأمراض والموت بينما العالم يتفرج”. وأكد ان الوضع يتجه نحو “الانهيار التام اجتماعيا واقتصاديا ومؤسساتيا”.

وتعكس تصريحاته مشاعر الاحباط بسبب فشل مجلس الامن في الضغط على الاطراف المتحاربة في اليمن لابعاد هذا البلد عن حافة الهاوية والدخول في مفاوضات جدية لانهاء الحرب المستمرة منذ عامين.

وقتل أكثر من ثمانية آلاف شخص منذ شن التحالف العربي بقيادة السعودية حملة عسكرية في مارس 2015 ضد المتمردين الحوثيين الذين يسيطرون على العاصمة صنعاء. وأدى النزاع الى نقص شديد في الغذاء طال نحو 17 مليون شخص، من بينهم نحو سبعة ملايين يقتربون من حافة المجاعة في البلاد التي تعتمد على الأغذية المستوردة.

ومنذ أواخر ابريل قتل وباء الكوليرا 500 شخص، فيما يعاني 55206 يمنيين من المرض، ثلثهم من الأطفال. ويتوقع أن يصاب 150 ألف شخص آخر بالكوليرا في الأشهر الستة المقبلة.

وقال اوبراين أنه بعدما نقلت الحكومة المدعومة من السعودية البنك المركزي من صنعاء إلى عدن، توقفت رواتب أكثر من مليون موظف، ما يدفع عائلاتهم باتجاه المجاعة.

وانتقد بشكل خاص التحالف الذي تقوده السعودية. وقال إن تهديده بشن هجمات على ميناء الحديدة الذي يعتبر “شريان الحياة” للواردات اليمنية، إضافة الى عرقلة تخليص البضائع التي تحملها السفن، أدى الى تخوف التجار من استخدامه.

وأضاف “نظرا الى ارتفاع التكلفة فإن شركات الشحن الرئيسة تتجنب موانئ البحر الاحمر وبالتالي تحرم الشعب اليمني من الأغذية والوقود التي يحتاجها بشدة”. وصرح المبعوث الأممي الى اليمن اسماعيل ولد شيخ أحد أنه لم يتم احراز اي تقدم في جهود التوسط للعودة الى المفاوضات بهدف التوصل الى اتفاق يسمح بمرور الشحنات الضرورية الى ميناء الحديدة.

وقال لمجلس الامن “لا أخفي على هذا المجلس أننا لسنا قريبين من التوصل الى اتفاق شامل”. وفي الاسبوع الماضي حذرت 22 منظمة دولية ويمنية تعنى بالشؤون الانسانية وحقوق الانسان، ومن بينها منظمة “انقذوا الاطفال” و”لجنة الانقاذ الدولية” ومنظمة “اوكسفام” من الوضع في اليمن.

ودعت الدول الاعضاء في المجلس، وخاصة بريطانيا، التي تقود مناقشة النزاع في المجلس، الى “انهاء الجمود المستمر منذ عام بشأن اليمن والتحرك بشكل حاسم لانهاء ما يعتبر الآن أسوأ أزمة إنسانية في العالم”.

*ايلاف

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام الموقع ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، ولتحليل حركة الزيارات لدينا.. المزيد
موافق