تحالف حقوقي: 1433 انتهكا قامت به مليشيا الحوثي ضد سياسيين وإعلاميين وناشطين

9 مارس 2018
تحالف حقوقي: 1433 انتهكا قامت به مليشيا الحوثي ضد سياسيين وإعلاميين وناشطين

قال التحالف اليمني لرصد انتهاكات حقوق الانسان ان مليشيا الحوثي قامت بـ 1433 انتهاكا ضد سياسيين وناشطين وإعلاميين في اليمن.

جاء ذلك في مجلس حقوق الانسان الذي نظمه التحالف اليمني لرصد الانتهاكات بمدينة جنيف السويسرية وكانت الندوة عن الانتهاكات التي طالت الناشطين الحقوقيين والصحفيين والمدافعين عن حقوق الانسان في اليمن.

وتحدثت الناشطة الحقوقية ليزا البدوي في الندوة عن القرارات الدولة المتعلقة باليمن منذ العام 2011 وحتى العام 2016 وخاصة القرار رقم ٢٢١٦ والتي تم تجاهله من قبل المليشيا الانقلابية ولم تؤثر ايجاباً كما نصت عليه تلك القرار وغيره من القرارات.
وأوضحت ان التحالف اليمني لرصد انتهاكات حقوق الانسان وثق (1433) انتهاك ضد الاعلاميين ونشطاء حقوق الانسان والمعارضين السياسيين ومعتنقي الافكار المخالفة بينها (683)ضد سياسيين منتمين لحزب الاصلاح و(494)ضد سياسيين منتمين لحزب المؤتمر و(28) ضد سياسيين منتمين لأحزاب وجهات سياسية مختلفة وسجل(173) انتهاك ضد اعلاميين وصحفيين ومؤسسات اعلامية ،فيما سجل(55) انتهاك ضد نشطاء حقوقيين ومحامون ومؤسسات حقوقية وقد توزعت تلك الانتهاكات بين (85)حالة قتل بالهجمات والاسلحة الفردية و(19)عملية اعدام غير مشروعة و(10)ماتوا بسبب التعذيب و(7) ضحايا بسبب الاغتيالات و(727) تعرضوا للاختطاف والاعتقال و(79) تعرضوا للاختفاء و(57) تعرضوا للتعذيب بينما توزعت بقية الانتهاكات بين الاصابة والاعتداء الجسماني وانتهاكات ضد منازلهم واقصاء وظيفي.

وأشارت الى ان النظام السابق استخدم تبريرات لشرعنة انتهاكاته الجسيمة للحريات العامة بصفة خاصة وتحميل الثوار مسئولية الفوضى التي عمت ارجاء البلاد للتهرب من التزاماته تجاه تعزيز احترام حقوق الانسان و الحريات العامة.

لافتة الى ان هذا الامر تسبب في تراجع الطلب على الحريات وافرز عدد من الظواهر منها ظاهرة النزوح واللجوء في حدود جغرافية البلد واللجوء الى دول أخرى.

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام الموقع ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، ولتحليل حركة الزيارات لدينا.. المزيد
موافق