“جدري القرود” يفجر خلافات حادة بمنظمة الصحة العالمية

محرر 223 يوليو 2022
“جدري القرود” يفجر خلافات حادة بمنظمة الصحة العالمية

تسود حالة من الانقسام بين أعضاء فريق من خبراء منظمة الصحة العالمية، بشأن ما إذا كان تفشي جدري القرود يمثل حالة طوارئ صحية عالمية، وفقاً لما قاله مصدران مطلعان لوكالة رويترز، فيما من المتوقع أن يحسم مدير المنظمة الأمر خلال الساعات المقبلة.

الوكالة أشارت إلى أن لجنة من الخبراء اجتمعت يوم الخميس، 21 يوليو/تموز 2022، هي المسؤولة عن تقديم المشورة إلى المدير العام تيدروس أدهانوم جيبريسوس، الذي يملك القول الفصل في إعلان حالة الطوارئ الصحية العالمية.

وفي الماضي كان تيدروس يتبع دائماً توصيات اللجنة، لكن المصدرين المطلعين على عملية صناعة القرار، واللذين تحدثا بشرط عدم الكشف عن هويتهما، قالا إنه يفكر بجدية في إعلان حالة الطوارئ، رغم عدم وجود أغلبية مؤيدة لأي الخيارين، بسبب شعوره بالحاجة الملحة للتصدي للمرض.

وسط هذه الخلافات يسود ترقب عما سيعلنه مدير منظمة الصحة العالمية تيدروس، إذ سيُعلن ما إذا كان يتوجّب على المنظّمة إطلاق أعلى مستوى من التأهّب لديها في مواجهة تفشّي مرض جدري القرود، وفقاً لما أوردته وكالة الأنباء الفرنسية.

ومن المقرر أن يعقد تيدروس مؤتمراً صحفياً افتراضياً الساعة 13,00 بتوقيت غرينتش، اليوم السبت، وفق ما أوردت المنظمة في بيان مساء الجمعة.

ولم يذكر البيان شيئاً عن طبيعة الإعلان الذي سيصدره تيدروس، لكنّ ذلك يأتي في وقتٍ سُجّلت أكثر من 15800 إصابة بجدري القرود في 72 دولة، وفقاً لأرقام المراكز الأمريكيّة لمكافحة الأمراض والوقاية منها (سي دي سي)، حتّى تاريخ 20 يوليو/تموز 2022.

وكان غالبية الخبراء قد أوصوا خلال أول اجتماع عُقد في 23 يونيو/حزيران 2022، بألا تُعلن منظمة الصحة حالة طوارئ صحية عامة تثير قلقاً دولياً.

وأستاذ قانون الصحّة الأمريكي ومدير مركز منظمة الصحة العالمية لقانون الصحة لورنس غوستن، كتب مساء الجمعة 22 يوليو/تموز 2022، على تويتر “جدري القرود خرج عن السيطرة، ولا يوجد سبب قانوني أو علمي أو صحي لعدم إعلان حالة طوارئ صحية عامة دولية”.

لا توجد مقلات اخرى

لا توجد مقلات اخرى

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام الموقع ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، ولتحليل حركة الزيارات لدينا.. المزيد
موافق