العليمي يدعو الى اجتماع عربي ودولي لإعادة إعمار اليمن

12 يونيو 2022
العليمي يدعو الى اجتماع عربي ودولي لإعادة إعمار اليمن

دعا رشاد العليمي، رئيس مجلس القيادة الرئاسي اليمني، الأحد، إلى اجتماع عربي ودولي لإعادة إعمار اليمن، مستنكرا عدم تنفيذ جماعة الحوثي لشروط الهدنة الأممية.

جاء ذلك في كلمة له أمام المندوبين الدائمين بالجامعة العربية في مقرها بالقاهرة، على هامش زيارته لمصر التي بدأت الجمعة، وفق وكالة الانباء اليمنية “سبأ”.

وخاطب العليمي المندوبين الدائمين قائلا: “نأمل المضي من أجل الترتيب لاجتماع عربي ودولي لإعادة إعمار اليمن بالتنسيق مع تحالف دعم الشرعية بقيادة السعودية والإمارات، ومجلس التعاون الخليجي”.

وأضاف: “نتطلع لدور فاعل من أجل فتح معابر تعز والمدن الأخرى، وإنقاذ الناقلة صافر من الانهيار”.

و”صافر” سفينة يمنية عائمة لتخزين النفط وتفريغه، تقع تحت سيطرة الحوثيين، ولم تخضع لصيانة منذ 2015، وسط تحرك أممي حديث لتنفيذ خطة تصدٍ لخطر انسكاب نفطي، وإعلان سعودي الأحد عن تقديم 10 ملايين دولار في هذا الصدد.

واستنكر العليمي عدم تنفيذ الحوثيين شروط الهدنة الأممية التي أعلنت مطلع أبريل/ نيسان الماضي لمدة شهرين وجددت مرة أخرى.

وأوضح أنه “في الشهر الأول للهدنة، دخلت كافة سفن الوقود عبر موانئ الحديدة دون وفاء المليشيا (يقصد الحوثيين) ببند إيداع العائدات لدفع رواتب الموظفين في المناطق الخاضعة لسيطرتها”.

وأضاف: “كما سهلنا تسيير الرحلات التجارية بين صنعاء وعمان، والقاهرة، في حين ماتزال طرق تعز والمحافظات الأخرى بالكامل تحت الحصار الحوثي، وهي أحد عناصر الهدنة التي أعلنها المبعوث الأممي، هانس غروندبرغ”.

وأشاد العليمي بقرار الجامعة العربية على مستوى المندوبين في يناير/ كانون ثان 2022، بإدراج جماعة الحوثي كمنظمة إرهابية، داعيا لتفعيل عربي له “لردع الانتهاكات وتجفيف موارد التمويل”.

وبدأ العليمي زيارة للقاهرة الجمعة، في ثالث محطات جولته التي بدأت الأسبوع الماضي بالكويت ثم البحرين وتختتم بقطر.

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام الموقع ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، ولتحليل حركة الزيارات لدينا.. المزيد
موافق