غروندبيرغ: الهجوم المستمر على مأرب تسبب بتقويض فرص السلام

24 نوفمبر 2021
غروندبيرغ: الهجوم المستمر على مأرب تسبب بتقويض فرص السلام
عدن نيوز - متابعات

قال المبعوث الأممي الخاص لليمن هانس غروندبيرغ اليوم الأربعاء إن الهجوم المستمر على محافظة مأرب تسبب في تقويض فرص الوصول إلى تسوية تفاوضية للصراع الدائر في اليمن.

وذكر مكتب المبعوث الأممي في بيان صادر عنه بشأن اختتام زيارة غروندبيرغ للعاصمة المصرية القاهرة أن “النقاشات في القاهرة شملت التطوّرات العسكرية الأخيرة في اليمن بما يشمل الحديدة والوضع الإنساني المتدهور”.

وناقش المبعوث مع وزير الخارجية المصري سامح شكري، والأمين العام لجامعة الدول العربية، “أهمية استقرار اليمن بالنسبة للمنطقة، والمسؤولية المشتركة لدول المنطقة في تجنّب المزيد من التصعيد والحاجة لدعم اليمنيين من أجل الوصول إلى تسوية سياسية لإنهاء النزاع يتمّ التوصّل إليها من خلال التفاوض”.

وشدّد غروندبيرغ على أنّ الهجوم المستمر على مأرب تسبّب بالفعل في تداعيات متوالية في جميع أنحاء اليمن كما يستمر هذا الهجوم في تقويض فرص الوصول إلى تسوية تفاوضية للنزاع.

وأكد “أن الحلول الجزئية لن تؤدي إلى حل مستدام”.. مضيفا “يجب أن يكون هناك تركيز بشكل متساوٍ على الأولويات العاجلة الرامية لتخفيف أثر الحرب على المدنيين وعلى القضايا طويلة المدى المطلوبة من أجل التوصّل إلى حلّ مستدام وعادل للنزاع”.

كما أكد المبعوث الأممي أنه: لا يوجد حلّ عسكري مستدام للنزاع في اليمن. يجب على جميع الأطراف المتحاربة خفض تصعيد العنف وإعطاء الأولوية لمصالح المدنيين بدلاً من تحقيق المكاسب العسكرية”.