وزير الخارجية: الحكومة غادرت عدن مُجبرة لأنها واجهت تحديا أمني وتصعيدا للخطاب الإعلامي

محرر 327 يونيو 2021
وزير الخارجية: الحكومة غادرت عدن مُجبرة لأنها واجهت تحديا أمني وتصعيدا للخطاب الإعلامي

قال وزير الخارجية وشؤون المغتربين أحمد عوض بن مبارك إن الحكومة غادرت عدن مُجبرة تحت ضغط التحديات الأمنية والتصعيد للخطاب الإعلامي.

وأوضح بن مبارك في حوار مع صحيفة “الشرق الأوسط” أن الحكومة عادت إلى عدن بحسب اتفاق الرياض على أساس تنفيذ كل بنوده المعلنة لكنها واجهت تحدي أمني وتصعيد الخطاب الإعلامي تطور لحادثة اقتحام قصر معاشيق، لذلك غادرت الحكومة مجبرة.

ولفت إلى أن الحكومة لم تخرج كاملة من عدن فهناك عدد من الوزراء من كل الأحزاب لكن كان لا بد من معالجة هذا الإشكال خاصة الجانب الأمني والعسكري.

وأكد وزير الخارجية وجود جهود كبيرة وأجواء إيجابية على مستوى النقاش لم تنعكس بعد على مستوى التنفيذ.. وقال نحن نثق ونراهن على دور أشقائنا في السعودية بصفتهم راعياً لهذا الاتفاق وسنبذل كل الجهود المطلوبة لبناء الثقة والمضي قدماً في استكمال تنفيذ الاتفاق.

وأشار إلى أن استكمال تنفيذ اتفاق الرياض وفقاً للصيغة المتفق عليها التي تضمن وجود مؤسسات الدولة المدنية والأمنية والعسكرية سيعالج كل القضايا بما فيها الوضع في سقطرى.

وشدد بن مبارك على أن من الثوابت سيادة اليمن على كل مدنه وجزره وأجوائه وبحاره.. وقال سبق أن أكدت عدم وجود أي اتفاقية عقدت بين الجمهورية اليمنية وأي طرف آخر في مسألة الجزر أو المعسكرات هذا أمر لم يتم وإذا تم يجب أن يكون من خلال المؤسسات الدستورية ممثلة بمجلس النواب”.

وقال إن اليمن يقف اليوم على حافة الهاوية فهناك احتراب داخلي وصراعات كثيرة، ولأول مرة بدأنا نرى صراع هويات وهو جديد على المجتمع اليمني.

وأضاف “لكن أعتقد أن الإرادة الجمعية لليمنيين لا يمكن أن تسمح بذلك فإرث اليمن وبُعدها الحضاري وما لديها من مخزون وبنية اجتماعية وقبلية ودينية تحمي هذا الأمر ولا تسمح بالذهاب إلى آخر الطريق”.

وأوضح وزير الخارجية أن معضلة اليمن طوال العقود الماضية كانت تتمثل في الاستئثار بالسلطة والثروة واستخدام السلاح في حسم الأمور.. مشيرا إلى أن جماعة الحوثي جاءت بتحالفات مشوهة، واستفادت من ضعف كل المكونات السياسية اليمنية.

وأوضح وزير الخارجية أن اجترار الماضي ما زال يؤثر أحياناً على بعض المواقف لكننا نسمع من كل الأطراف نية جادة لتجاوز هذا الأمر ولكن هذه النية لم تحول بعد إلى خطوات عملية.

ويرى وزير الخارجية أنه من غير المنصف الحديث عن فشل الشرعية في تقديم نموذج للحياة في المناطق المحررة.. موضحا أن شبوة وحضرموت ومأرب والمهرة نماذج ناجحة، رغم بعض التحديات.

وأكد وزير الخارجية أن لدى الحكومة قناعة كاملة ومطلقة بأن مأرب لن تسقط بل هي من أسقطت رهانات الحوثي عندما سقطت كل الدولة في فترة لم يكن فيها جيش وطني، ولا تحالف عربي، وهي من أوقفت التمدد الحوثي في فترة صعبة، فما بالك اليوم ومأرب فيها سلطة محلية مشهود لها بالكفاءة، وهناك جيش وطني وقبائل أبية، وتحالف عربي يدرك أهمية مأرب الجيواستراتجية ودورها في تغيير الصراع.

وقال وزير الخارجية إن مأرب كما أسقطت الرهانات السابقة ستسقط وهم الانتصار العسكري الذي تراهن عليه مليشيا الحوثي.

وأشار إلى أن أطماع الحوثيين لا تقف عند حدود اليمن بل ينظرون للجزيرة العربية كلها وهم مستمرون في الحشد والهجوم على مأرب ويتلقون الدعم سواء من إيران أو أداوتها.

وتابع “وقد سمعنا حسن نصر الله يصور معركة مأرب بكربلاء جديدة لكن صمودنا في مأرب أسقط رهاناتهم جميعاً”.

لا توجد مقلات اخرى

لا توجد مقلات اخرى

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام الموقع ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، ولتحليل حركة الزيارات لدينا.. المزيد
موافق