منظمات تطلق نداء استغاثة لإنقاذ سكان تعز من فيروس كورونا

8 أبريل 2021
منظمات تطلق نداء استغاثة لإنقاذ سكان تعز من فيروس كورونا
عدن نيوز - متابعات :

أطلقت منظمات محلية اليوم الخميس نداء استغاثة للمطالبة بإنقاذ سكان مدينة تعز من جائحة فيروس كورونا.

وقالت 30 منظمة في بيان إن جائحة كورونا تجاوزت في تعز جميع الحواجز الأمنية والعسكرية فيها في الوقت الذي لا يزال السكان في هذه المحافظة بحكم المحاصرين في مساكنهم وأحيائهم نتيجة استمرار قطع الطرقات واغلاق الممرات الرابطة بين المديريات داخل المحافظة، وبين المحافظة والمحافظات اليمنية الأخرى.

وأضاف البيان إن الصراع في تعز عزل الأحياء وفرض حدوداً داخلية على السكان المحليين، وهو ما فاقم من تعقيدات الحياة وقلل من فرص النجاة، خاصة في مع عودة هذه الجائحة.

وأكد أنه من الضروري إدراك صعوبة الوضع والعمل على إنعاش الوضع الصحي في محافظة تعز في ظل ما تعيشه من حرب.

ودعا البيان الاتحاد الأوروبي والمنظمات الدولية والإقليمية الى سرعة التدخل إنسانياً في محافظة تعز وتلبية نداء الاستغاثة للظروف الطارئة في القطاع الطبي والصحي في المحافظة وجعل الأولوية القصوى في تنفيذ المشاريع الخاصة في القطاع الصحي والطبي كظرف استثنائي وعاجل.

وطالب المبعوث الأممي في اليمن بإبراز الأزمة الانسانية المأساوية الذي تعيشها تعز في كل خطاباته، وحث الفاعلين الدوليين للاستجابة الإنسانية، والمساهمة في تذليل الصعاب محلياً.

واقترحت المنظمات توفير اختبارات فحص كورونا، وتأمين الأدوية والعلاج والحجر للجميع مجاناً، وتوفير حماية للسجناء والموقوفين.

كما اقترحت إعداد آلية تنسيق وتوحيد الجهود بين الفاعلين على المستوى المحلي، بحيث يعطى المجتمع المدني دوراً فاعلاً في الرقابة والمشورة والوصول للبيانات والمعلومات الدقيقة لمتابعة الوضع في تعز.