تأكد تخصيص أول دفعة.. منظمة أممية تكشف موعد تسلم اليمن أول دفعة لقاحات لكورونا

محرر 35 فبراير 2021
تأكد تخصيص أول دفعة.. منظمة أممية تكشف موعد تسلم اليمن أول دفعة لقاحات لكورونا

كشفت منظمة أممية عن موعد تسلم اليمن أول دفعة من اللقاحات المضادة لمرض كوفيد-19 (كورونا).

وقال ممثل منظمة الأمم المتحدة للطفولة (يونيسف) في اليمن فيليب دواميل في تصريح نقلته وكالة رويترز إن الحكومة اليمنية قدمت طلبا لمبادرة كوفاكس لتغطية الاحتياجات المبدئية لثلاثة وعشرين بالمئة من سكان اليمن، أي نحو 14 مليون جرعة.

وأضاف دواميل أنه “تم التأكيد على تخصيص أول دفعة وتضم 2.3 مليون جرعة، ويفترض أن تكون متاحة بحلول نهاية فبراير أو أوائل مارس وفقا لتوفر اللقاحات لدى الموردين”.

وأشار إلى أن اليمن سيحصل على لقاح أسترا زينيكا عبر مبادرة كوفاكس نظرا لإمكانية تخزينه في منشآت التبريد المتاحة به بالفعل.

وأوضح دواميل “تجري فرق من جافي ومنظمة الصحة العالمية ويونيسف مناقشات مستمرة مع الحكومة اليمنية والسلطات في الشمال لتحديد الترتيبات اللوجيستية وأشكال التطعيم” والهدف هو تطعيم 70 بالمئة من سكان اليمن.

وقالت وزارة الصحة في الحكومة الشرعية المعترف بها دوليا يوم الجمعة إنها قدمت طلبا إلى مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية لتمويل تطعيم نصف سكان البلاد.

ونقلت “رويترز”، عن المتحدث باسم وزارة الصحة علي الوليدي قوله، إن الحكومة تعتزم توزيع اللقاحات التي ستوفرها مبادرة كوفاكس في مختلف أنحاء اليمن بما في ذلك المناطق الخاضعة لسيطرة الحوثيين.

وأشارت الوكالة إلى أن سلطات الصحة التابعة للحوثيين أبلغتها بأنه ليس لديها مال ولا خطط لشراء لقاحات.

وكوفاكس مبادرة مشتركة تقودها الأمم المتحدة للتوزيع العادل للقاح الواقي من كوفيد-19، ويتصدر المبادرة التحالف العالمي من أجل اللقاحات (جافي) ومنظمة الصحة العالمية والتحالف من أجل ابتكارات التأهب للأوبئة وصندوق الأمم المتحدة للطفولة.

لا توجد مقلات اخرى

لا توجد مقلات اخرى

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام الموقع ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، ولتحليل حركة الزيارات لدينا.. المزيد
موافق