قالت إن لبنان يواجه “مأساة ثلاثية”.. الأمم المتحدة تدعو إلى تحقيق مستقل في انفجار بيروت

محرر 27 أغسطس 2020
قالت إن لبنان يواجه “مأساة ثلاثية”.. الأمم المتحدة تدعو إلى تحقيق مستقل في انفجار بيروت

دعت مفوضية الأمم المتحدة السامية لحقوق الإنسان، الجمعة، إلى فتح تحقيق مستقل في انفجار مرفأ بيروت، مشددة على “ضرورة الاستجابة لدعوات الضحايا للمسائلة”.

جاء ذلك على في تصريحات للمتحدث باسم المفوضية، روبرت كولفيل، نقلتها “أسوشيتد برس”.

وشدد كولفيل على ضرورة قيام المجتمع الدولي بـ “زيادة” مساعدته لبنان من خلال الاستجابة السريعة والمشاركة المستمرة.

وأوضح أن لبنان يواجه “مأساة ثلاثية” متمثلة بأزمة اقتصادية اجتماعية وكورونا وانفجار نترات الأمونيوم الذي هز العاصمة بيروت، الثلاثاء.

كما دعا كولفيل، إلى احترام الفقراء والفئات الأكثر ضعفا أثناء إعادة بناء بيروت ولبنان، وحث القادة اللبنانيين على “التغلب على الجمود السياسي ومعالجة مظالم السكان”، في إشارة إلى احتجاجات الشعبية التي اندلعت في أكتوبر/تشرين الأول الماضي.

والثلاثاء، قضت العاصمة اللبنانية ليلة دامية، جراء وقوع انفجار ضخم في مرفأ بيروت، أفادت تقديرات أولية بأن سببه هو انفجار مستودع كان يحوي “مواد شديدة التفجير”.

وخلف الانفجار 154 قتيلا وأكثر من 5 آلاف جريح، ومئات المفقودين والمشردين، إضافة إلى خسائر مادية باهظة قدرت بين 10 الى 15 مليار دولار، بحسب تصريحات رسمية.

ويزيد انفجار بيروت من أوجاع بلد يعاني منذ أشهر، تداعيات أزمة اقتصادية قاسية، واستقطابا سياسيا حادا، في مشهد تتداخل فيه أطراف إقليمية ودولية.

لا توجد مقلات اخرى

لا توجد مقلات اخرى

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام الموقع ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، ولتحليل حركة الزيارات لدينا.. المزيد
موافق