الامارات تتخلى عن الانتقالي مقابل جزيرة سقطرى

18 أبريل 2020
الامارات تتخلى عن الانتقالي مقابل جزيرة سقطرى

نشر الصحفي والمحلل السياسي خالد الشودري سلسة تغريدات حول أطماع دولة الإمارات العربية المتحدة في محافظة أرخبيل سقطرى اليمنية وربط التحركات الأخيرة بالتوتر في العاصمة المؤقتة عدن.

‏وقال الشودري : أن تطورات الأحداث المتسارعة في جزيرة ‎سقطرى اليمنية خلال الأسبوع الجاري وتكثيف تحركات المجلس الانتقالي المدعوم اماراتيا ضد الجيش الوطني والسلطة المحلية تحمل معها الكثير من المؤشرات من حيث الدلالة والتوقيت .

‏وأضاف: لفهم ماتشهده ‎#سقطرى يجب الرجوع إلى المشهد في ‎#عدن حيث تشهد توترا كبيرا بين التحالف والسعودية من جهة والمجلس الانتقالي المدعوم اماراتيا من جهة اخرى ، تلوح معها مؤشرات مواجهة عسكرية محتملة بين الجيش الوطني المرابط في شقرة ومليشيا الانتقالي للسيطرة على مدينتي زنجبار وجعار

‏وتابع الشودري : بدا إعلام الإمارات متراخيا حيال الوضع في عدن على غير العادة في حين صعد في سقطرى , حيث نشرت جريدة العرب الاماراتية صباح الخميس 16 ابريل، عنوانا يقول: “الاحتكاك في سقطرى اختبار لما ستؤول اليه الامور في عدن”، هنا مربط الفرس، فابوظبي تقايض ‎#السعودية ..‎#سقطرى مقابل ‎#عدن

وواصل : تسعى أبوظبي الى ترسيم حضورها في ‎#سقطرى بصفقة منفردة مع الرياض قائدة التحالف مقابل تسليم ‎#عدن للشرعية وانهاء تمرد ادواتها والزامهم ب ‎#اتفاق_الرياض ولايخفى استغلالها لملف الجنوب للمساومة لتحقيق مكاسب استراتيجية بالنسبة لها في سقطرى حيث لاتخفي اطماعها فيها منذ بداية الحرب.

‏ولفت إلى أن ابوظبي حاولت إجبار الرئيس هادي على توقيع عقد لتأجير جزيرة ‎#سقطرى لمدة (99) عاما بسيادة منقوصة مثل نموذج (هونج كونج) الصينية، وهو مارفضه في عام 2016 واطاح بنائبه ورئيس حكومته خالد بحاح الذي كان على وشك التوقيع على عقد التأجير حينها بضغط إماراتي.

‏وختم سلسلة تغريداته بالقول: هستيريا ضاحي خلفان والكعبي والمرزوقي مؤشر حنق كبير لدى عيال زايد من رفض الرئيس هادي بشكل قاطع ومبدئي الرضوخ لاي ضغوط في عدن او غيرها بهدف تحقيق مكاسب تمس السيادة اليمنية في ‎#سقطرى ورفض وساطة سعودية بذلك.

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام الموقع ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، ولتحليل حركة الزيارات لدينا.. المزيد
موافق