تحذيرات من كارثة غير مسبوقة في مأرب

5 مارس 2020
تحذيرات من كارثة غير مسبوقة في مأرب
عدن نيوز - متابعات :

حذرت منظماتٌ من وقوع كارثة إنسانية غير مسبوقة في مأرب بسبب استمرار استهداف مليشيا الحوثي المدينة بالصواريخ أو اقتراب المواجهات العسكرية من المدينة.

وقال بيان صادر عن تسع من منظمات المجتمع المدني بمحافظتي مارب والجوف إن مليشيا الحوثي داهمت ونهبت أكثر من 48 منزلاً في مدينة “الحزم” مركز محافظة الجوف منذ اجتياحها قبل أيام.

وأدانت المنظمات الانتهاكات والجرائم التي ترتكبها مليشيا الحوثي في محافظة الجوف.

وأكد البيان أن مليشيا الحوثي حرمت ( 29500 ) طالب وطالبة من الدراسة عقب تعطيل المدارس وكلية التربية والعلوم الانسانية، كما حرمت 600 ألف مستفيد من الخدمات الطبية التي كان يقدمها مستشفى الحزم العام الذي نهبت مخازنه وقامت بتعطيل أجهزته.

ودعا البيان وكالات الأمم المتحدة والمنظمات الانسانية والجهات الفاعلة الى تحمل مسئولياتها الانسانية وسرعة تقديم التدخلات الطارئة من مأوى وغذاء وصحة وغيرها.

كما دعا البيان الحكومة اليمنية والجهات ذات العلاقة الى سرعة تقييم الوضع الانساني في مأرب الناتج عن الأحداث الأخيرة في الجوف وما جاورها وسرعة تقديم تدخلات انسانية عاجلة.

واستنكر البيان صمت منظمات الأمم المتحدة جراء الكارثة الإنسانية التي تحدث في محافظات الجوف ومأرب.

وقال: لقد “لاحظنا بشكل واضح ضعف شديد وبطئ كبير في الاستجابة الانسانية الطارئة من قبل الحكومة والسلطات المحلية والمنظمات المحلية فرغم مرور أكثر من شهر ونصف على نزوح سكان مديرية مجزر ونازحي مخيم الخانق الا ان الاستجابة الفعلية لمم تتجاوز 20 % من الاحتياجات للنازحين.

وطالبت منظمات المجتمع المدني بتشكيل لجنة طوارئ مصغرة من الجهات ذات العلاقة لتسريع التدخلات الانسانية وتقييمها تعقد بشكل استثنائي وطارئ في مدينة مأرب.

لا توجد مقلات اخرى

لا توجد مقلات اخرى