مليشيا الحوثي ترتكب أكثر من 300 انتهاك خلال شهر

15 فبراير 2020
مليشيا الحوثي ترتكب أكثر من 300 انتهاك خلال شهر
عدن نيوز - متابعات :

وثقت الشبكة اليمنية للحقوق والحريات ارتكاب مليشيا الحوثي (389) حالة انتهاك في مختلف المحافظات خلال الفترة من 10 يناير الماضي وحتى 10 فبراير الجاري.

وقالت الشبكة في تقرير لها ” القتل المباشر والاعتقال التعسفي والإخفاء القسري الذي طال المدنيين بالإضافة إلى تهديدات زراعة الألغام وجرائم القنص وانفجار المقذوفات وقذائف الهاون التي تطلقها المليشيا على القرى والمدن الآهلة بالسكان واقتحام وتفجير المنازل السكنية الخاصة بالمواطنين بالإضافة إلى المباني والمنشئات الحكومية والخاصة”.

وأضافت الشبكة الحقوقية في التقرير الذي أعدته بالتعاون مع 13 منظمة دولية إن فريق الرصد الميداني وثق (51) حالة قتل وأن الألغام الأرضية التي زرعتها مليشيا الحوثي تسببت بسقوط 19 حالة.

وذكرت الشبكة أنها وثقت عشرات الحالات لمدنيين اقتادتهم عناصر الحوثي إلى جهات مجهولة ومواقع عسكرية وسجون سرية خلال فترة التقرير.. مشيرةً إلى أن عدد حالات الاختطاف التي رصدها الفريق الميداني 82 حالة اختطاف واعتقال تعسفي طالت المدنيين، بينهم (4) حالات اعتقال نساء.

وبحسب التقرير فإن الشبكة الحقوقية رصدت أيضًا (24) حالة إخفاء قسري و ( 152) حالة انتهاك طالت الأعيان المدنية والمركبات الخاصة.

وأضافت أن تلك الانتهاكات شملت كافة الممتلكات العامة والخاصة كالاقتحامات والتفتيش ونهب الممتلكات وتفجير المنازل وقصف المساجد ودور العبادة وإحراق منازل وقصف عشوائي متعمد والتمترس في الاحياء السكنية ونهب المعسكرات واحتلال المقرات الأمنية والمؤسسات التعليمية والطبية ومنازل المدنيين واتخاذها مواقع عسكرية واستهداف المركبات الخاصة ونهبها.

ووفق الشبكة فإن التقرير يحتوي على عدد كبير من القصص والشهادات لضحايا والمصابين والمعتقلين والجرائم ضد الإنسانية التي ترقى الى جرائم حرب.

وللعام السادس على التوالي يشهد اليمن حربا بين القوات التابعة للحكومة ومسلحي الحوثيين المتهمين بتلقي دعم إيراني والمسيطرين على محافظات، بينها العاصمة صنعاء منذ سبتمبر/ أيلول 2014.