“شينخوا” الصينية: اختتام مشاورات السويد باتفاق “مبهم” في الحديدة.. والحوثيون يتأهبون للتنصل عن التزاماتهم (ترجمة خاصة)

16 ديسمبر 2018
“شينخوا” الصينية: اختتام مشاورات السويد باتفاق “مبهم” في الحديدة.. والحوثيون يتأهبون للتنصل عن التزاماتهم (ترجمة خاصة)

انتهت مشاورات السلام في اليمن يوم الخميس في السويد باتفاقات غير مؤكدة بشأن الحديدة وتبادل الأسرى بالإضافة إلى تفاهمات حول تعز.

ويدعو الاتفاق في الحديدة إلى وقف إطلاق النار في الميناء والمدينة وإعادة نشر قوات الجانبين تحت إشراف الأمم المتحدة.
وقال مبعوث الأمم المتحدة إلى اليمن ، مارتن غريفيث ، والأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس ، الذي حضر اليوم الأخير من المشاورات ، في مؤتمر صحفي مشترك إن الأمم المتحدة ستلعب دورا في الإشراف على ميناء الحديدة وفقا للقانون اليمني. .

ولا تخفي المحللة السياسية فاطمة الأسرار، والتي تعيش في واشنطن، مخاوفها من إمكانية تطبيق الاتفاقات على أرض الواقع، بالنظر الى المرات الكثيرة التي تنصل فيها الحوثيون عن التزاماتهم.

وترى أن المليشيا لن تنتظر كثيراً حتى تنكص العهود، خاصة في ظل توقع ما تصفه بحالة “الضعف” الذي قد يصيب الحكومة الشرعية بسبب إمكانية انحسار دعم التحالف العربي وعلى وجه الخصوص “السعودية” لها، جراء الضغوط الدولية التي تواجهها مؤخراً، والتي ستشجع المليشيات على التراجع.

وتضيف: “الاتفاق مهم بالرغم من وجود تحديات تنفيذية متوقعة. كلا الجانبين اتفقا على وقف إطلاق النار وتبادل الأسرى. إذا تم تنفيذ ذلك ، فإن إطارًا لتسوية سلمية يجب أن يكون قابلاً للتنفيذ في المستقبل”.

وأعربت عن اعتقادها بأن هذا سيؤدي إلى نوع من الحل ، ربما ليس الأفضل ، بل “حل وسط سيوفر حياة العديد من اليمنيين”.
وفي الوقت نفسه ، وافقت الأطراف المتحاربة أيضا على عقد جولة أخرى من المحادثات في يناير 2019. لكن وفد الحكومة أكد أنه لن يذهب إلى جولة جديدة من المحادثات ما لم يتم تنفيذ الاتفاقات التي تم التوصل إليها هذه المرة.

وقال خالد اليماني رئيس الوفد “وقعنا أكثر من 75 صفقة مع الحوثيين منذ بدء الحرب لكن لم ينفذ أي منها. نأمل أن يلتزم الحوثيون بما اتفقوا عليه بشأن الحديدة والسجناء”.

علاوة على ذلك ، لم يتم إحراز أي تقدم في القضايا الأخرى بما في ذلك مطار صنعاء والملفات السياسية والاقتصادية.

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام الموقع ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، ولتحليل حركة الزيارات لدينا.. المزيد
موافق