بالتزامن مع اليوم العالمي لحقوق الإنسان.. اليوم العالمي لحقوق الإنسا

محرر 211 ديسمبر 2018
بالتزامن مع اليوم العالمي لحقوق الإنسان.. اليوم العالمي لحقوق الإنسا

عدن نيوز - متابعات:

يمر اليوم العالمي لحقوق الإنسان الذي صادف أمس الاثنين العاشر من ديسمبر 2018 وبلادنا تشهد للعام الرابع على التوالي أوضاعاً مأساوية زادت معها الانتهاكات التي طالت، ولاتزال، حقوق الإنسان.

ووفقاً لتقرير التحالف اليمني لرصد انتهاكات حقوق الإنسان “تحالف رصد” فقد بلغت حالات القتل في صفوف المدنيين منذ 21 سبتمبر 2014 وحتى اللحظة 14460 مدنياً، وبلغ عدد المصابين 22 ألف مصاب. فيما لايزال 18750 مدنياً مختطفين و6127 طفلاً مجندين حتى اللحظة.

وقال التقرير إن الألغام التي زرعتها مليشيا الحوثي في عدد من المحافظات تسببت بمقتل نحو 920 مدنياً، وتعد هذه الانتهاكات خرقا صارخا لقانون حقوق الانسان ومواثيق القانون الدولي الانساني من قبل هـذه الاطراف.

وطالب التحالف الحقوقي المجتمع الدولي للتدخل الفعال لوضع حد لهذه الانتهاكات والقيام بدوره بشأن حالة حقـوق الإنسان في اليمن بحيادية واسـتقلالية واتخاذ الاجراءات الكفيلة بردع مرتكبي تلك الجرائم والحد منها.

كما دعا التحالف مليشيا الحوثي إلى حماية المدنيين وإعمال مبادئ القانون الدولي الخاصة ذات الصلة وخاصة فيما يتعلق بالتمييز والتناسب والاحتياط، والوقف الفوري لكل اشكال الانتهاكات التي تطال المدنيين، بالإضافة الى تعويض وجبر ضرر كل مـن تعرض للانتهاكات وذلك في إطار عملية شاملة للعدالة الانتقالية تشمل كافة الضحايا.

ودعا التقرير المليشيات الحوثية إلى إطلاق سراح كافـة المحتجزين تعسـفياً والمختفين قسرياً بما في ذلك النساء والاطفال والسياسيون والنشطاء والحقوقيون والاعلاميون.

 
رابط مختصر