وزير الطاقة الإسرائيلي يوقع على تصاريح تصدير الغاز الطبيعي من (إسرائيل) إلى مصر

22 ديسمبر 2019
وزير الطاقة الإسرائيلي يوقع على تصاريح تصدير الغاز الطبيعي من (إسرائيل) إلى مصر

وقّع وزير الطاقة الإسرائيلي “يوفال شتاينيتز”، السبت، على التصاريح اللازمة لتصدير الغاز الطبيعي من (إسرائيل) إلى مصر.

وبحسب ما نقلت صفحة “إسرائيل في مصر” التابعة للخارجية الإسرائيلية، على موقع “فيسبوك”، فإن الغاز الإسرائيلي سيبدأ بالتدفق من حقل “ليفياثان” إلى مصر في الأيام المقبلة.

ونقلت عن القائم بأعمال السفير الإسرائيلي في مصر “يانيف ريفاخ”، قوله: “إن هذه الصفقة ستعزز العلاقات الاقتصادية بين الدولتين وتقوي التعاون في شرق المتوسط، خاصةً في ضوء التحديات الأخيرة في المنطقة”.

وفي الـ16 من الشهر الجاري، أعلنت (إسرائيل)، الموافقة الرسمية على بدء تصدير الغاز الطبيعي إلى مصر، وقال وزير الطاقة الإسرائيلي، إنه وقع، الإثنين، على الوثائق المطلوبة لبدء عملية التصدير.

وصرح “شتاينتز” وقتذاك، بأنه وقع بالموافقة على بدء تصدير الغاز من حقلي “ليفياثان” و”تمار” الواقعين في البحر المتوسط إلى مصر، لتصبح (إسرائيل) بذلك “للمرة الأولى في تاريخها، مصدّرا للطاقة وشريكا مهما في سوق الطاقة الإقليمية”.

وأشار الوزير إلى أن مصر ستستخدم الغاز الإسرائيلي لتلبية احتياجاتها الداخلية، لكن معظم الكميات ستتم إسالتها بالمحطات المصرية وتصديرها إلى دول أخرى، واصفا ذلك بـ”أهم مشروع للتعاون الاقتصادي بين البلدين منذ إبرامهما اتفاق السلام عام 1979″.

ومن المتوقع أن يبدأ تصدير الغاز الإسرائيلي إلى مصر أواخر الشهر الجاري، بموجب صفقة تم توقيها في 19 فبراير/شباط 2018.

وتقضي الصفقة المبرمة بقيمة 15 مليار دولار، بتصدير ما يصل إلى 60 مليار متر مكعب من الغاز من حقل ليفياثان، علاوة على 25 مليارا أخرى من حقل تمار، خلال السنوات الـ15 المقبلة.

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام الموقع ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، ولتحليل حركة الزيارات لدينا.. المزيد
موافق