بالوثيقة.. وزارة المالية تصرف أكثر من “اثنين مليار ريال” لحساب خاص بـ”خالد بحاح” (تفاصيل)

عدنان أحمد6 أكتوبر 2019
بالوثيقة.. وزارة المالية تصرف أكثر من “اثنين مليار ريال” لحساب خاص بـ”خالد بحاح” (تفاصيل)

كشفت وسائل اعلام  عن وثيقة خطيرة تتضمن توجيها من وزير المالية إلى محافظ البنك المركزي اليمني ، بصرف أكثر من ” اثنين مليار ريال يمني” لمجموعة تجارية مملوكة لاحد أخطر العناصر المناهضة لشرعية الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي .

ويأتي التوجيه بصرف هذه المبالغ لهذه المجموعة التجارية ، بعد توقيع اتفاقية معها ، لتزويد ” كهرباء ساحل حضرموت” بمادة المازوت .

مصدر مسؤول في وزارة المالية أبدى صدمته لهذه الخطوة ، معبرا عن استغرابه لاختيار هذه المجموعة دون غيرها لتوفير مادة المازوت .

ما قصة هذه المجموعة ؟

المجموعة تحمل اسم «مجموعة العوادي التجارية» وهي مملوكة لنائب الرئيس اليمني السابق ” خالد محفوظ بحاح” .

قبل العام 2015 لم تكن هناك مجموعة تجارية بهذا الاسم في الجمهورية اليمنية .

وفقا لمصادر وثيقة فقد كان مدير مكتب خالد بحاح ” محمد العوادي” يمتلك محلات تجارية لبيع ” السيراميك” معروفة باسم محلات العوادي لبيع السيراميك .

بعد الاطاحة بخالد بحاح من رئاسة الحكومة ، تحولت هذه المحلات بشكل مفاجئ الى مجموعة تجارية تحمل اسم «مجموعة العوادي التجارية » .

تقول المصادر أن دخول رئيس الحكومة المقال كشريك لمدير مكتبه، حول هذه المحلات الى مجموعة تجارية كبيرة ، برأس مال ضخم يقدر ” بمليارات الريالات” .

مصادر في وزارة المالية أوضحت لـ «خفايا أونلاين» أن محافظ حضرموت ، وأطراف في الحكومة هي من اختار التعاقد مع هذه المجموعة ، رغم معرفتها بأنها تابعة لخالد بحاح .

وخالد بحاح هو أحد أخطر العناصر التي جندتها دولة الإمارات لمناهضة الشرعية ، وأحبط قرار الإطاحة به من الحكومة عملية انقلاب وشيكة على الرئيس هادي ،كانت تقف خلفها الامارات.

ومنذ الإطاحة به ، اتخذ بحاح موقفا مناوئا للشرعية ، ومارس عملية تشويه كبيرة ضد الرئيس والحكومة.

كما عبر أكثر من مرة عن موقفه الداعم للانقلاب على الرئيس هادي في عدن ، من قبل ما يعرف بـ «المجلس» الانتقالي المدعوم من دولة الإمارات العربية المتحدة .

ويأتي التعاقد مع هذه الشركة وصرف المليارات إلى حسابها من قبل الحكومة ، ليمثل انتكاسة كبيرة ،ويعمق حالة عدم الثقة بالحكومة الشرعية ، كما يعكس خللا وعشوائية كبيرة في طريقة ادارة الحكومة للعديد من القضايا والملفات في البلاد .

لا توجد مقلات اخرى

لا توجد مقلات اخرى

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام الموقع ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، ولتحليل حركة الزيارات لدينا.. المزيد
موافق