الإمارات تدافع عن الحوثيين وتعتبر ربط هجمات أرامكو بحرب اليمن “مرفوض تماما”

17 سبتمبر 2019
الإمارات تدافع عن الحوثيين وتعتبر ربط هجمات أرامكو بحرب اليمن “مرفوض تماما”
عدن نيوز: متابعات

رفضت الإمارات على لسان وزير خارجيتها الثلاثاء ربط هجمات أرامكو السعودية الأخيرة بتطورات اليمن، على الرغم من أن الحوثيين من أعلنوا مسؤوليتهم عن الهجمات.

وطالبت الإمارات المجتمع الدولي بدعم دولي للسعودية بعد الهجمات على شركة أرامكو الأخيرة التي تسببت في مشاكل بصادرات المملكة وأزمة بسوق النفط العالمي.

جاء ذلك وفق تصريحات لوزير الدولة الإماراتي للشؤون الخارجية أنور قرقاش على “تويتر” قال فيها إن الهجمات على السعودية “تمثل تصعيدا خطيرا” داعيا المجتمع الدولي إلى دعم المملكة.

وقال قرقاش: “تبرير الهجوم الإرهابي وغير المسبوق على منشآت أرامكو من باب تطورات حرب اليمن مرفوض تماما فالهجوم على السعودية تصعيد خطير في حد ذاته والموقع الصحيح لكل دولة عربية وكل دولة مسؤولة في المجتمع الدولي يجب أن يكون مع السعودية ومع استقرار المنطقة وأمانها”.

وقالت السعودية إن الهجوم على منشأتي النفط التابعتين لشركة أرامكو نفذ بأسلحة إيرانية وفقا لتحقيق مبدئي لكنها لم تصل إلى حد توجيه اتهام مباشر لإيران.

وذكرت وزارة الخارجية السعودية أنها ستوجه الدعوة لخبراء دوليين للمشاركة في التحقيق بشأن الهجوم الذي وقع يوم السبت وتسبب في تقليص إنتاج المملكة من الخام إلى النصف تقريبا.

وأعلنت مليشيا الحوثي مسؤوليتها عن الهجمات وقال الرئيس الإيراني حسن روحاني إن الهجمات نفذها “الشعب اليمني” ردا على هجمات التحالف الذي تقوده السعودية في الحرب المستمرة منذ أكثر من أربع سنوات.