وزير الخارجية السعودي: يؤكد توافق المملكة وأمريكا حول القضية الوطنية

18 مايو 2017
وزير الخارجية السعودي: يؤكد توافق المملكة وأمريكا حول القضية الوطنية

عدن نيوز:متابعات/

أكد وزير الخارجية السعودي عادل الجبير، على وجود توافق تام بين بلاده وأميركا حول قضايا المنطقة ولا سيما في سوريا واليمن، واعتبر أن القمة العربية الإسلامية الأميركية تاريخية وهي الأولى من نوعها.

وقال الجبير، خلال مؤتمر صحافي عقده اليوم الخميس في العاصمة الرياض، إن الزيارة التاريخية التي سيقوم بها الرئيس الأميركي دونالد ترمب للسعودية ستعزز الشراكة بين البلدين.

وأكد الوزير الجبير، أن السعودية ستواصل التعاون مع الولايات المتحدة لردع إيران ووقف سياستها العدوانية، وقال “نحن نتفق على ضرورة التصدي لإرهاب وتدخلات إيران”. التي تتصرف بعدائية بعد الاتفاق النووي وإدارة ترمب تدرك ذلك”.

ولفت إلى أنه “لن تكون هناك علاقات طبيعية مع إيران ما دامت تواصل أجندتها الطائفية”. مطالباً طهران بتغيير سياستها الطائفية.

وأبان وزير الخارجية السعودي أن القمة العربية الإسلامية الأميركية ستؤسس لشراكة ضد الإرهاب بين العرب والغرب، مؤكداً أن السعودية في المرتبة الثانية بعد الولايات المتحدة في التحالف ضد “داعش”.

وأرجع الجبير اختيار الرئيس الأميركي السعودية كأول زيارة خارجية لمكانة السعودية لدى ترمب.

وتوقع وزير الخارجية السعودي حضور 37 زعيما للقمة العربية الإسلامية الأميركية، مشيراً إلى حرص الزعماء العرب والمسلمين على حضور هذه القمة.

وأشار الجبير إلى أن زيارة ولي ولي العهد الأمير محمد بن سلمان إلى واشنطن كانت بناءة جدا.

‏وفي سؤال حول الصراع العربي – الاسرائيلي، أكد الجبير أن السعودية ملتزمة بحل الدولتين.

وبخصوص الصراع في سوريا طالب الجبير بإقامة مناطق آمنة لحماية المدنيين وإدخال المساعدات، مؤكداً على عدم وجود دور للنظام السوري في مستقبل سوريا بعد كل ما ألحقه من دمار بالشعب السوري، و”نؤمن بتطبيق قرار جنيف 1 والقرارات الدولية الخاصة بإقامة حكومة انتقالية تجري انتخابات وتقود سوريا نحو المستقبل”.

واكد الجبير في نهاية المؤتمر على تميز العلاقات السعودية – الاميركية، موضحاً أن التعاون السعودي الأميركي مستمر منذ العام 1954. وينمو رغم الاختلاف مع إدارة أوباما.

                                                     

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام الموقع ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، ولتحليل حركة الزيارات لدينا.. المزيد
موافق