تقرير بحثي حديث يرصد ابرز التحولات في المشهد اليمني خلال فترة الحرب الدائرة منذ سنوات

23 مايو 2023
تقرير بحثي حديث يرصد ابرز التحولات في المشهد اليمني خلال فترة الحرب الدائرة منذ سنوات

رصد تقرير بحثي حديث التحولات العسكرية والسياسية في اليمن خلال فترة الحرب الدائرة هناك منذ ثمان سنوات.

وتضمن التقرير الاستراتيجي الأول الصادر عن مركز المخاء للدراسات الاستراتيجية (اليمن: 2021م- 2022م)، رصداً مفصلاً وتحليلاً عميقاً عن حالة الصِّراع والحرب الدَّائرة في اليمن، منذ أكثر مِن ثمان سنوات، ومساراتها وتحوُّلاتها السِّياسية والعسكرية، وانعكاساتها وآثارها المختلفة على المجالات الحياتية المختلفة، الاقتصادية والإعلامية والتَّعليمية والصِّحِّية والاجتماعية والنَّفسية.

وقدم التقرير الذي أعده نخبة من الباحثين اليمنيين صورة متكاملة عن الاتِّجاهات العامَّة للتُّطوُّرات المختلفة في المجالات المذكورة خلال العامين محلَّا الرَّصد والتَّحليل، معتمدًا على مصادر معلومات متعدِّدة، وذات كفاءة وجودة وموثوقية.

وتطرق التقرير إلى أبرز التَّطوُّرات في المشهد اليمني في الأبعاد السِّياسية، والعلاقات الخارجية والعسكرية والأمنية والاقتصادية، والإعلامية والصِّحيَّة والإنسانية والنَّفسية والاجتماعية خلال عامي 2021 و 2022 .

وكشف التقرير عن تأثير الصراع في اليمن خلال الفترة الماضية من المواجهات بين مليشيات الحوثي الانقلابية والحكومة الشرعية المدعومة بتدخل تحالف عسكري بقيادة السعودية في 2015 على قطاع الاقتصاد في البلاد وانهيار المنظومة الاقتصادية وتدهور العملة وتوقف المرتبات وسيطرة المليشيات الحوثية على موارد الدولة.

ويقع التقرير في 383 صفحة موزعة على ثمانية أبواب، شملت كافَّة جوانب وملامح المشهد اليمني التي يمكن تناولها لاستعراض الأوضاع اليمنية في ظلِّ الصِّراع والحرب، خلال الفترة (2021م- 2022م).

للاطلاع على التقرير   https://mokhacenter.org/pdf/4275mokhacenterreport.pdf

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام الموقع ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، ولتحليل حركة الزيارات لدينا.. المزيد
موافق