مجلس الأمن يبحث غدا الخميس ملف الهدنة الإنسانية في اليمن

13 أكتوبر 2022
مجلس الأمن يبحث غدا الخميس ملف الهدنة الإنسانية في اليمن

مجلس الأمن يبحث غدا الخميس ملف الهدنة الإنسانية في اليمن

عدن نيوز - متابعات :

يعقد مجلس الامن الدولي غدا الخميس جلسة لبحث الأوضاع في اليمن، وعلى رأس ذلك ملف الهدنة الإنسانية التي أعلن عن فشل تجديدها بين الحكومة اليمنية، المعترف بها دوليا، والحوثيين.

ومن المتوقع أن يقدم المبعوث الاممي الى اليمن هانس بروندبرغ احاطته حول الجهود التي بذلها من اجل تمديد الهدنة الإنسانية التي أعلن عن فشل التوصل لاتفاق لتمديدها.

وسيقدم أيضا رئيس بعثة الأمم المتحدة لدعم اتفاق الحديدة(أونمها) مايكل بيري احاطة حول الوضع الميداني في محافظة الحديدة منذ بدء الهدنة والخروقات التي ارتكبها الطرفين(الحكومي-الحوثيين)، ومظاهر العرض العسكري الذي أقامه الحوثيون في مدينة الحديدة.

وكان مجلس الأمن الدولي قد دعا بشكل عاجل الأطراف اليمنية إلى الامتناع عن الاستفزاز، والانخراط البناء في المفاوضات التي تراعاها الأمم المتحدة من أجل تمديد وتوسيع الهدنة.

وذكر المجلس في بيان حينها، ان التطرف في الأيام الأخيرة من المفاوضات أعاق الجهود الأممية للتوصل لحل يقضي بتمديد الهدنة،” ما يهدد بعواقب وخيمة”.، وأعرب عن خيبة أمله لعدم التوصل لاتفاق بين الأطراف اليمنية لتمديد الهدنة في 2 أكتوبر.

وشدد على ضرورة تجنب استئناف الأعمال العدائية داخل اليمن وكذلك الهجمات داخل المنطقة وعلى البحر الأحمر، معربا عن قلقه من الخطابات التي تهدد المفاوضات الاستقرار الاقتصادي في اليمن.

ومؤخرا فرضت لجنة العقوبات التابعة لمجلس الأمن عقوبات على قيادات حوثية عملا بالقرار 2140، والذي وافق على إضافة ثلاثة قادة عسكريين حوثيين إلى قائمة العقوبات الخاصة بها للأفراد والكيانات الخاضعين للتدابير التي فرضها المجلس واعتمدها بموجب الفصل السابع من ميثاق الأمم المتحدة.

لا توجد مقلات اخرى

لا توجد مقلات اخرى