وزير الخارجية يجدد التزام الحكومة بخيار السلام المبني على المرجعيات الثلاث

23 سبتمبر 2021
وزير الخارجية يجدد التزام الحكومة بخيار السلام المبني على المرجعيات الثلاث
عدن نيوز - متابعات :

جدد وزير الخارجية وشؤون المغتربين الدكتور احمد عوض بن مبارك اليوم الخميس التأكيد على التزام الحكومة بخيار السلام المبني على المرجعيات الثلاث.

جاء ذلك خلال لقاء وزير الخارجية مع وكيلة الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون السياسية وبناء السلام روزميري دي كارلو لبحث آليات تطوير الشراكة الفاعلة بين اليمن والأمم المتحدة.. وفقا لوكالة الأنباء الرسمية “سبأ”.

وتناول اللقاء، آفاق تحقيق السلام في اليمن مع تعيين المبعوث الأممي الجديد الى اليمن هانس غروندبرغ وفرص وتحديات تحقيق السلام، والمضي قدماً في ظل الممارسات والانتهاكات الحوثية وتصعيدها العسكري في مأرب ومؤخرا في شبوة.

وأكد بن مبارك أن وقف إطلاق النار الشامل هي الخطوة الإنسانية الأولى لمعالجة كافة القضايا.. منوهاً أن وهم الحوثيين باخضاع اليمنيين بالقوة لن يولد الا المزيد من دورات العنف والحرب وان اقصر الطرق لتحقيق اي أهداف سياسية هي من خلال الحوار الذي يحترم ارادة اليمنيين.

وتطرق وزير الخارجية إلى وضع بعثة اونمها في الحديدة والقيود المفروضة عليها من قبل المليشيا الحوثية والخروقات المستمرة للمليشيا لوقف إطلاق النار ومخاطر الألغام البحرية والارضية التي زرعتها المليشيات.. مشددا على ضرورة نقل البعثة إلى مكان محايد لتمكينها من القيام بولايتها وفقاً لقرارات مجلس الأمن.

كما تناول اللقاء، المخاطر المحتملة لخزان صافر على البيئة البحرية والملاحة الدولية وضرورة التحرك العاجل لتلافي حدوث اكبر كارثة في الاقليم.

من جانبها أكدت وكيلة الأمين العام، على أهمية العودة للمسار السياسي لإنهاء الحرب من خلال التفاوض.. لافتة إلى ضرروة دعم جهود المبعوث الخاص وتفعيل عمل بعثة اونمها والمحافظة على وقف إطلاق النار في الحديدة والسماح بدخول المساعدات الإنسانية دون عوائق.