النيابة العامة في باريس تحقق في عملية اخترق هواتف صحفيين بواسطة برنامج “بيغاسوس”

محرر 220 يوليو 2021
النيابة العامة في باريس تحقق في عملية اخترق هواتف صحفيين بواسطة برنامج “بيغاسوس”

أعلنت النيابة العامة في باريس، اليوم الثلاثاء، فتح تحقيق حول ما كشفته تقارير إعلامية بشأن التجسس على صحافيين فرنسيين جرى اختراق هواتفهم عبر برنامج «بيغاسوس» لمصلحة الدولة المغربية التي نفت الأمر، كما أوردت وكالة الصحافة الفرنسية.

وقالت النيابة في بيان إن تحقيق يشمل عشرة اتهامات بينها «انتهاك الخصوصية» و«اعتراض مراسلات» عبر برنامج إلكتروني و«تكوين مجموعة إجرامية». ويأتي التحقيق إثر إيداع موقع «ميديابارت» الإعلامي شكوى بشأن التجسس على صحافيَين تابعَين له، تضاف إلى شكوى أخرى قدمتها صحيفة «لو كانار آنشينيه» الساخرة.

ونشرت صحيفة “الغارديان” تقريرا للصحفيين شون وولكر وستيفاني كيرتشغاسنر ونينا لاخاني ومايكل صافي، قالوا فيه إن تسريبا لبيانات مجموعة من الهواتف يشير إلى أن محامين حقوقيين وناشطين ومعارضين في جميع أنحاء العالم قد تم اختيارهم كمرشحين محتملين للمراقبة من خلال قرصنة هواتفهم.

وظهرت أرقام هواتفهم المحمولة في سجلات مسربة، ما يشير إلى أنه تم اختيارهم قبل استهداف المراقبة المحتمل من الحكومات المتعاملة مع شركة “NSO Group” الإسرائيلية، التي طورت برنامج التجسس بيغاسوس (Pegasus).

وتم الحصول على السجلات من منظمة “Forbidden Stories” غير الربحية وشاركتها مع تحالف من وسائل الإعلام، بما في ذلك صحيفة “الغارديان”.

يشار إلى أن برنامج «بيغاسوس» تصنعه شركة إسرائيلية.

لا توجد مقلات اخرى

لا توجد مقلات اخرى

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام الموقع ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، ولتحليل حركة الزيارات لدينا.. المزيد
موافق