تحذير مصري لمجلس الأمن من تهديدٍ بسبب سد النهضة

محرر 31 يوليو 2021
تحذير مصري لمجلس الأمن من تهديدٍ بسبب سد النهضة

قال سامح شكري وزير الخارجية المصرية في رسالة رسمية ثانية لمجلس الأمن تشكو فيها إثيوبيا وتؤيد طلب السودان بعقد جلسة طارئة حول سد النهضة إن الوضع يشكل تهديدًا وشيكًا للسلم والأمن الدوليين ويتطلب أن ينظر فيه المجلس على الفور.

وطالبت الرسالة بضرورة عقد جلسة عاجلة تحت بند الأمن والسلم في إفريقيا.. مؤكدة أنه بعد 10 سنوات من المُفاوضات تطورت المسألة إلى الحالة الحالية وهو ما يمكن أن يتسبب بحدوث احتكاك دولي يُعرّض استمرار السلم والأمن الدولي للخطر.. وفقا لما نشرته وسائل إعلام مصرية.

وبحسب وسائل الإعلام فقد قالت الرسالة إن مصر اختارت أن تعرض هذه المسألة على مجلس الأمن الدولي عملًا بالمادة 35 من الميثاق.

يأتي ذلك فيما شدد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف اليوم الخميس في اتصال هاتفي مع نظيرته السودانية مريم الصادق المهدي على ضرورة تكثيف عملية التفاوض بين مصر والسودان وإثيوبيا لحل التناقضات المتبقية في ملف سد النهضة في أقرب وقت ممكن.

وقالت وكالة سبوتنيك إن لافروف أكد ضرورة “احترام مصالح جميع الدول المعنية على أساس أعراف ومبادئ القانون الدولي”.

ونقلت الخارجية السودانية عن المهدي قولها إن “السودان حريص على حل الخلاف مع إثيوبيا وديا وترسيخ الأمن والسلم في الإقليم”.

ودعت وزيرة الخارجية السودانية روسيا إلى “حث إثيوبيا على عدم المضي قدماً في الملء الثاني بشكل أحادي.. ولاستئناف المفاوضات من أجل الوصول إلى اتفاق قانوني ملزم يرضي جميع الأطراف في إطار زمني محدد”.

وكانت مصر قد تقدمت قبل أيام أيضا بخطاب رسمي تشكو فيه إثيوبيا لمجلس الأمن وتعلن اعتراضها على اتخاذ أديس أبابا قرارا منفردا بالملء الثاني لسد النهضةً.

لا توجد مقلات اخرى

لا توجد مقلات اخرى

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام الموقع ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، ولتحليل حركة الزيارات لدينا.. المزيد
موافق