الحكومة تكشف عن عودة 5 شركات نفطية عالمية

28 مايو 2021
الحكومة تكشف عن عودة 5 شركات نفطية عالمية
عدن نيوز - متابعات :

كشفت الحكومة اليمنية عن عودة 5 شركات نفطية عالمية للإنتاج بعد توقف لسنوات جراء انقلاب مليشيا الحوثي الإرهابية المدعومة من إيران.

وقال وزير النفط والمعادن اليمني عبد السلام باعبود في حوار موسع مع «الشرق الأوسط» إن 5 شركات نفطية عالمية عادت للإنتاج إلى جانب استئناف شركات عالمية كبرى مختصة في خدمات الحقول النفطية كشركتي بيكرهيوز وشلمبرجر العالميتين لتستأنف نشاطها في البلاد وهو مؤشر مهم على بدء التعافي فعلاً لهذا القطاع الحيوي بحسب تعبيره.

وأوضح باعبود الذي تسلم زمام الوزارة قبل أقل من ستة أشهر أنه ولأول مرة منذ الانقلاب تم حفر عدد من الآبار الاستكشافية خلال الأشهر الثلاثة الماضية في قطاع 9 النفطي، إلى جانب إنجاز مسوحات زلزالية ثلاثية الأبعاد بمساحة 269 كيلومتراً في القطاع نفسه.

ووفقاً لوزير النفط يبلغ متوسط الإنتاج اليومي من القطاعات النفطية في البلاد نحو 55 ألف برميل يومياً، ويتم العمل حالياً على إعادة الإنتاج في قطاع 5 وتصدير النفط عبر الأنبوب الجديد وهو ما يعني إضافة كمية تقدر بين 20 و25 ألف برميل يومياً في مراحل الإنتاج الأولى.

وتحدث عبد السلام باعبود عن جهود لمعالجة إشكالية ناقلة النفط «صافر» التي وصفها بـ«الحساسة».

وبين أن الحكومة قدمت مقترحاً للحل بأن تقوم الأمم المتحدة مباشرة بالاستفادة من عائدات النفط الموجود على الناقلة في دفع رواتب الموظفين ودعم العمليات الإنسانية في البلاد.

 
كلمات دليلية