صحيفة سعودية: المملكة تتجه نحو سعودة أئمة المساجد ومؤذنيها

6 ديسمبر 2020
صحيفة سعودية: المملكة تتجه نحو سعودة أئمة المساجد ومؤذنيها
عدن نيوز - متابعات

تعكفا وزارتي الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد، والشؤون البلدية والقروية في المملكة العربية السعودية على مشروع يهدف الى سعودة أئمة المساجد.

وقالت صحيفة عكاظ السعودية ان مصادر ابلغتها بأن وزارة الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد، ووزارة الشؤون البلدية والقروية، تعكفان على مشروع سعودة أئمة ومؤذني المصليات في المجمعات التجارية الكبرى.

وأضافت الصحيفة ان هذا التوجه جاء إثر المقترح الذي رفعته الشؤون الإسلامية، للبلديات، بعد ملاحظة قيام أشخاص من غير السعوديين بالأذان والصلاة في مصليات الكثير من المجمعات التجارية، مشيرةً إلى أن تلك المجمعات تعد ذات أهمية كونها تعد واجهة للمملكة ومقصداً للسياح وغيرهم.

وطالبت الشؤون الإسلامية نظيرتها بتوجيه الجهات المشرفة على المجمعات التجارية الكبرى بتعيين أئمة ومؤذنين سعوديين، على أن تقوم تلك الجهات بالتواصل مع الشؤون الإسلامية للتنسيق معهم لاختيار الأئمة والمؤذنين، واستكمال الإجراءات النظامية، على أن تتولى الجهات المشغلة لتلك المجمعات مكافآتهم المالية.

ويعتمد عدد من المجمعات التجارية على العاملين فيها من مختلف الجنسيات ممن يقومون باجتهادات شخصية بأداء الأذان وإمامة المصلين في المصليات داخلها، وأداء الصلوات، فضلاً عن غياب جهة رقابة على تلك المصليات وما تحتويه من مصاحف قد تكون محرفة، علاوة على الكتيبات والمطويات مجهولة المصدر التي توضع داخلها.