بينها هشاشة العظام.. دراسة تثبت ان انخفاض B12 يسبب مشاكل عديدة

25 نوفمبر 2020
بينها هشاشة العظام.. دراسة تثبت ان انخفاض B12 يسبب مشاكل عديدة
عدن نيوز - صحة :

نشرت صحيفة “اكسبريس” البريطانية أن هناك مشاكل عديدة يمكن ان يتسبب بها نقص فيتامين B12 في الجسم، حيث تشير الدلائل إلى أن انخفاض مستوياته يمكن أن يسبب هشاشة العظام. كما يمكن أن يسبب هذا النقصص سلسلة من المشاكل الصحية لأنه عنصر غذائي أساسي ويقوي الجسم عن طريق الحفاظ على صحة الخلايا العصبية وخلايا الدم، ويساعد على تكوين الحمض النووي (المادة الوراثية في جميع الخلايا)، لذلك يمكن أن يتسبب تناول فيتامين B12 غير الكافي في حدوث مشكلات واضحة.

وحسب الصحيفة، فقد أثبتت الأدلة وجود ارتباط بين انخفاض مستويات B12 وزيادة خطر الإصابة بهشاشة العظام. وقد وجدت دراسة أن الرجال الذين لديهم مستويات منخفضة من فيتامين B12 يشهدون كثافة معادن عظام أقل بشكل ملحوظ (BMD) في الورك، والنساء في العمود الفقري، مقارنة بأولئك الذين لديهم مستويات أعلى من الفيتامين. إذ يمكن أن يوفر اختبار كثافة المعادن بالعظام لمحة عن صحة العظام.

وفي هذا الاطار، يعزو الباحثون في الدراسة إلى الدور الذي قد يلعبه فيتامين B12 في تكوين العظام.

يذكر ان أبرز علامات نقص فيتامين B12 في الجسم تشمل لونا أصفر شاحبا على الجلد والتهاب اللسان واحمراره، وقرحة الفم، والإحساس بالوخز، وتغييرات في طريقة المشي والحركة، واضطراب الرؤيةـ، والتهيج والكآبة.

بالاضافة الى تغييرات في طريقة التفكير والشعور والتصرف وتدهور في القدرات العقلية مثل الذاكرة والفهم والحكم.

ويوجد فيتامين B12 بشكل طبيعي في مجموعة متنوعة من الأطعمة الحيوانية ويضاف إلى بعض الأطعمة المدعمة. ومن بين الأطعة التي يوجد بها هذا الفيتامين اللحم وسمك السلمون وسمك القد والحليب ومنتجات الألبان الأخرى بالاضافة الى البيض.

 
نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام الموقع ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، ولتحليل حركة الزيارات لدينا.. المزيد
موافق