سلطات سقطرى تصدر قرار جديد بشأن دخول الأجانب إلى الجزيرة

13 أكتوبر، 2019 10:02 م
سلطات سقطرى تصدر قرار جديد بشأن دخول الأجانب إلى الجزيرة
عدن نيوز – متابعات:

أصدرت سلطات محافظة سقطرى اليمنية، الأحد، قرار بمنع دخول الأجانب إلى الجزيرة بدون فيزا من الجهات الرسمية.

وقال محافظ سقطرى “رمزي محروس” في القرار إن التعميم بعدم دخول الأجانب إلى سقطرى، جاء بناء على محضر الاجتماع للجنة الأمنية في المحافظة بتاريخ 2/10/2019 وبحضور قائد التحالف ومساعده.

وأضاف أن اللجنة الأمنية أقرت عقب الاجتماع بعدم دخول الأجانب إلى المحافظة بدون فيزا او إجراءات قانونية.

وجاء القرار بعد تصاعد الأعمال العبثية التي تنفذها الإمارات في المحافظة.

والأربعاء الفائت قال محافظ سقطرى إن ممثل الإمارات في الجزيرة “خلفان المزروعي”، يبسط على 150 ألف متربع من الأراضي في هضبة “ديكسام” المحمية وسط الأرخبيل.

واتهم “محروس” في تصريحات أدلى بها لموقع “لوب لوغ” الأمريكي، مؤسسة خليفة بن زايد الخيرية للقيام بأعمال مشبوه في الجزيرة تحت يافطة العمل الإنساني.

وأضاف: قامت الشركة بتمكين الإماراتيين وغيرهم من مواطني دول مجلس التعاون الخليجي من شراء أراضي في سقطرى.، على الرغم من أن المرسوم الحكومي يحظر بيع أي أرض على الجزيرة.

ودخلت الحكومة اليمنية في خلافات مباشرة مع الإماراتيين، وصلت إلى أوجها في مايو/ أيار 2018، عندما أرسلت أبوظبي قوات عسكرية إلى مطار وميناء جزيرة سقطرى الاستراتيجية خلال وجوده على رأس وفد حكومي في الأرخبيل الذي يعد محافظة في التقسيم الإداري.

وتعد أرخبيل سقطرى من كبرى الجزر اليمنية وأشهرها إلى قائمة التراث الإنساني العالمي ضمن قائمة المحميات الطبيعية العالمية ضمن 13 موقعاً جديدا ضم إلى قائمة التراث العالمي ” اليونسكو “.

ويضم أرخبيل سقطرى أربع جزر هي سقطرى، وعبد الكوري، وسمحه، ودرسه، إضافة إلى جزيرتين صخريتين صغيرتين.