تسريب مبادرة الأمم المتحدة لتحييد مدينة الحديدة وجعلها منطقة آمنة خالية من النزاع المسلح “تفاصيل”

19 يوليو 2017
تسريب مبادرة الأمم المتحدة لتحييد مدينة الحديدة وجعلها منطقة آمنة خالية من النزاع المسلح “تفاصيل”

نشرت دوائر سياسية يمنية الثلاثاء نصوص مسربة لمبادرة سياسية قالت انها معروضة على اطراف النزاع في اليمن والامم المتحدة والمجتمع الدولي لدراستها.

وتتضمن المبادرة السياسية، التي لم يتم التحقق من مصدرها، في نصوصها تحييدا لمحافظة الحديدة من اي صراع سياسي وعسكري حيث يلتزم التحالف العربي بوقف تقدمه صوبها في حين تلتزم ميليشيا الحوثي وقوات صالح بسحب عناصرها من المحافظة .

وتتضمن المبادرة السياسية ادارة لميناء الحديدة ومطارها من قبل جهات دولية محايدة وصرف مرتبات موظفي الحكومة استنادا الى قوائم مرتبات العام 2010 .

ومن اهم نصوص هذه المبادرة السياسية المسربة والتي لم يتضح من صاغها او لمن قدمت:

اعلان الامم المتحدة بعد توقيع الاتفاق ان الحديدة منطقة أمنه خالية من النزاع المسلح .
ايقاف اى تدخل عسكري على المحافظة من قبل التحالف .
سحب الحوثيين المسلحين من المحافظة بكافة مديرياتها ، بما في ذلك سحب اللجان الثوريه او أية عناصر لا تنتمى للمؤسسات اوالدوائر الحكومية.
إدارة المحافظة من خلال طرف يمني ثالث لا يتبع الحكومة الشرعية ولا يتبع الحوثي/صالح … و يتم ذلك من خلال المجلس لإدارة محافظة الحديدة
( إمكانية مشاركة مختلف الاطراف الاساسية بعضو واحد في المجلس ( الموتمر / انصار الله / الاصلاح / الشرعية ) ويتم اختيار من ثلاث الي خمس شخصيات لا تتبع اى من المكونات السابقة كأعضاء في المجلس بحيث يسند لأحدهم رئاسة المجلس .
يكون تشكيل اللجان الفرعية الاساسية التى تتبع المجلس المذكور ( ممن لم يشاركوا في العمليات العسكرية او كأنو طرف من الاطراف الإدارية في الطرفين ) :
١ ) اللجنة الأمنية والعسكرية
٢) لجنة تأهيل وتشغيل الميناء
٣) لجنة تأهيل وتشغيل المطار
٤) لجنة الخدمات
يكون توزيع اعضاء المجلس المحلي للمحافظة للعمل مع اللجان السالفة الذكر وتعمل كوادر المجالس المحلية تحت إدارة اللجان المذكورة.
تعمل الامم المتحدة والمجتمع الدولي على دعم المجلس الأعلى لإدارة محافظة الحديدة بفريق متكامل من الخبراء في مختلف القطاعات (الإدارية / الاقتصادية / الأمنية ) للمساعدة في تقديم المشورة اللازمة اثناء عمل المجلس الأعلى لإدارة محافظة الحديدة.
الزام البنك المركزي اليمني بفتح فرع له في المحافظة ، على ان تسند إدارة الفرع لكوادر عربية تعتمدها الامم المتحدة و تساند الادارة موظفي الفرع المتواجدين ما قبل ٢٠١٠م .
وإلزام البنوك التجارية اليمنية بفتح فروع لها في المحافظة .
إشراف البنك الدولي او من خلال كيان معتمد من الامم المتحدة على فرع البنك المركزي في الحديدة .
ضمان المجتمع الدولي توزيع مرتبات الموظفين ولمختلف محافظات الجمهورية وفقاً لكشوفات الاستحقاق لعام ٢٠١٤م ..شريطة توريد المتحصلات من الجمارك والضرائب لفرع البنك المركزي في الحديده…ايضاً توريد متحصلات بيع النفط والغاز لفرع البنك المركزي اليمني بالحديدة.
ضمان المجتمع الدولي لتغطية العجز في الرواتب لمدة لا تقل عن سنة كامله وعبر البنك الدولي .
صرف راتب الثلاثة الأشهر الاخيرة من اجمالي الأشهر المتأخرة دفعة واحدة ، وجدولة الأشهر السابقة على أربعة اقساط يصرف كل قسط مع راتب الشهر المستحق .
تعتمد الكوادر الإدارية والفنية العاملة في عام ٢٠١٠م لإدارة المرافق الخدمية لمحافظة الحديدة ، مع تطعيم الجهات الخدمية بالخبرات اللازمة من خارج المحافظة او من خارج اليمن ان تطلب الامر ذلك.
تعتمد الكوادر العسكرية العاملة في عام ٢٠١٠م في محافظة الحديدة ومن مختلف القطاعات العسكرية والأمنية لحماية المرافق بمحافظة الحديدة ، على ان تتولى القيادة في تلكم الوحدات ضباط عسكريون ممن لم يشاركو في العمليات العسكرية من خارج طرفي النزاع .
لخلق الثقه وضمان التنفيذ تقوم سفارات الدول التاليه بفتح قنصليات لها في محافظة الحديدة ( امريكا / بريطانيا/ روسيا/ الصين / فرنسا / ألمانيا / الاردن / مصر
ومن يرغب من الدول العربية والأجنبية .
لضمان تدفق المساعدات .. تقوم المنظمات الإنسانيه بفتح فروع لها بمحافظة الحديدة .
الزام الخطوط الجوية اليمنية بتسيير ثلاث رحلات جوية يومياً لضمان ربط اليمن بالخارج.
السعي لتشغيل رحلات جوية أسبوعية لاحدي الدول العربيه ( الاردن/ مصر ).
تشكيل مجلس شورى من أبناء الحديدة يمثل فيه :
من رجال الاعمال
من منظمات المجتمع المدني
من النقابات والاتحادات
من العلماء و المشايخ
من الشباب
من المرأة
بإجمالي ثلاثين عضو
ضمان المجتمع الدولي ومن خلال ما تم اعتماده من مساعدات لتوفير الخدمات الأساسيه ومن ذلك :
١) اعادة تأهيل الميناء وتوفير ٦ كرينات
٢) اعادة تأهيل مطار الحديدة
٣) توفير ٢٠٠ ميجاوات كهرباء
٤) توفير الديزل والبترول بالسعر العالمي بدون زيادة
٥) اعادة تأهيل قطاع المياه والمجاري وتوفير المعدات
٦) اعادة تأهيل قطاع النظافة.
٧) اعادة تأهيل القطاع الصحي ورفده بالكوادر من الخارج .
٨) اعادة تأهيل قطاع التربية والتعليم
٩) توفير الدعم المالي الضامن لتشغيل المحافظة وفقاً للميزانية التى سيتم الاتفاق عليها مع المجتمع الدولي.

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام الموقع ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، ولتحليل حركة الزيارات لدينا.. المزيد
موافق