تهديد جديد للزراعة.. منظمة أممية تحذر من الجراد الصحراوي في اليمن والسودان ودول أخرى

محرر 326 يوليو 2019
تهديد جديد للزراعة.. منظمة أممية تحذر من الجراد الصحراوي في اليمن والسودان ودول أخرى

قالت منظمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة “فاو” إن التكاثر الصيفي للجراد الصحراوي يمكن أن يشكل تهديدا خطيرا على مناطق الإنتاج الزراعي في اليمن ودول القرن الأفريقي خلال الأشهر الثلاثة المقبلة.

وحذرت منظمة “فاو” في بيان من النتائج الضارة لهذا التهديد والذي قد تنتج عنه آثار ضارة على الغلال الزراعية الموسمية والاقتصادات المحلية بما “يؤثر على الأمن الغذائي وسبل عيش السكان” في هذه البلدان.

وصنفت المنظمة الأممية تصاعد حالة تفشي الجراد الصحراوي في المناطق الداخلية والساحلية في اليمن وداخل السودان بأنه “خطر متوسط إلى مرتفع”.

وحذر البيان من أن ذلك سيؤدي إلى تشكيل أسراب تهدد الإنتاج الزراعي بحلول نهاية الصيف مشيرا إلى ما سيتبع من “زيادات أخرى على جانبي البحر الأحمر خلال فصل الشتاء القادم”.

وقال البيان إن الحالة في اليمن تحديدا هي “الأكثر إثارة للقلق” حيث تواجه البلاد الخطر الأكبر بسبب انتشار أسراب الجراد على نطاق واسع وهطول الأمطار الغزيرة التي ستتسبب في تشكل الأسراب اعتبارا من هذا الأسبوع.

وتقول الفاو إن أسرابا ناضجة من الجراد شوهدت في عدة مواقع من شمال شرق الصومال مما تسبب في أضرار جسيمة للمحاصيل كما أن أسراب الجراد تتشكل الآن على طول الساحل الشمالي الغربي وربما في الشمال الشرقي من البلاد.

ومن المتوقع حسب المنظمة أن يحدث تكاثر مماثل في شرق أثيوبيا بينما قد تنتقل مجموعات من الجراد البالغ من منطقة الأمهرا الشمالية إلى مناطق التكاثر الصيفي في غرب إريتريا وداخل السودان.

وأوردت الفاو أيضا أن أعدادا كبيرة من “الجراد البالغ” تتواجد في السودان في وادي النيل وكذلك بشكل متفرق مؤخرا على ساحل البحر الأحمر وفي شمال كردفان حيث سيحدث التكاثر الصيفي.

مخلوقات خطرة:

ويعيش الجراد الصحراوي لمدة ثلاثة أشهر تقريبا وتضع الجرادة الأنثى ما يقارب 300 بيضة ويمكن لجرادة واحدة استهلاك ما يعادل وزن جسمها تقريبا من الأطعمة الطازجة كل يوم أي حوالي غرامين يوميا.

ويأكل سرب صغير جدا في يوم واحد كمية طعام تعادل ما يتناوله 35 ألف شخص تقريبا وفقا لمنظمة “فاو”.

ودعت المنظمة في بيانها إلى تنفيذ عمليات عاجلة لمكافحة الجراد الصحراوي بغرض حماية المحاصيل والتخفيف من مخاطر تفشي الحشرة في اليمن ومنع أسراب الجراد من غزو الدول المجاورة.

إجراءات عاجلة لمنع انتشار الجراد:

وأشارت منظمة “فاو” إلى أن انعدام الأمن في اليمن ونقص الإمكانيات والمعدات يعيق تنفيذ عمليات المسح والمكافحة.

وفي حالة السودان تقول المنظمة إنه ورغم أن البلد أكثر استعدادا وجهوزية مقارنة ببعض الدول الأخرى في المنطقة إلا أن “الوضع السياسي الحالي في البلاد قد يقلل من فعالية عمليات المكافحة هذا الصيف”.

 

لا توجد مقلات اخرى

لا توجد مقلات اخرى

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام الموقع ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، ولتحليل حركة الزيارات لدينا.. المزيد
موافق