مركز حقوقي يرصد في تقرير له مقتل وإصابة 77 مدنيا في تعز خلال يونيو الفائت

12 يوليو، 2019 9:01 م
مركز حقوقي يرصد في تقرير له مقتل وإصابة 77 مدنيا في تعز خلال يونيو الفائت
عدن نيوز – متابعات:

رصد تقرير حقوقي 93 حالة انتهاك للمدنيين في مدينة تعز (جنوبي غرب اليمن) خلال شهر يونيو الماضي.

وقال مركز المعلومات والتأهيل لحقوق الإنسان في بيان صحفي اليوم الجمعة إن فريقه الميداني وثق “مقتل 30 مدنيا بينهم 14 طفلا و3 نساء تسببت مليشيا الحوثي بمقتل 18 مدنيا منهم فيما قتل 6 مدنيين آخرين بغارة جوية شنها طيران التحالف العربي و6 آخرين قتلوا برصاص من قبل مجهولين ومسلحين خارجين عن إطار الدولة”.

كما وثق الفريق الميداني إصابة 47 مدنيا بينهم 25 اطفال و5 نساء تسببت مليشيا الحوثي بإصابة 41 مدنيا فيما أصيب 4 آخرين بغارة للتحالف ومدنيين اثنين أصيبوا بنيران مسلحين مجهولين.

وأشار المركز إلى أنه رصد 14 حالة انتهاك طالت ممتلكات خاصة تعرض خلالها 4 منازل ومحل تجاري للتدمير الكلي وتضرر 7 منازل بشكل جزئي نتيجة تعرضها للقصف من قبل الحوثيين ودُمرت مركبة خاصة جراء إنفجار لغم أرضي زرعته مليشيا الحوثي.

وذكر التقرير أن أحياء وادي القاضي والروضة وزيد الموشكي وسوق بير باشا وحي الضبوعة ومديرية المسراخ تعرضت للقصف العنيف من قبل الحوثيين خلال يونيو الفائت.

ولفت المركز إلى أن الفرق الهندسية التابعة للجيش الوطني تمكنت من نزع أكثر من 50 عبوة ناسفة زرعتها مليشيا الحوثي مع متفجرات أخرى جوار مستشفى الحمد شرق تعز بالإضافة إلى تفكيك شبكات الغام أرضية زرعتها مليشيا الحوثي في جولة القصر شرقي المدينة.

كما وثق الفريق الميداني التابع للمركز حالتي اغتيال وأخرى محاولة اغتيال قيدت جميعها ضد مسلحين مجهولين.

التقرير أشار أيضاً إلى أن الاشتباكات المسلحة بين فصائل مختلفة لمسلحين خارج إطار الدولة أو بين مسلحين خارج إطار الدولة وأفراد في الأمن والجيش الحكومي لاتزال مستمرة بين الحين والآخر أسفرت عنها سقوط مدنيين وإحداث حالة من الذعر والفزع في أوساط السكان.

وفي الجانب الصحي أشار التقرير إلى تزايد حالات الإصابة بوباء الكوليرا ووفاة أربع حالات في قرية الزجاية عزلة الاقحوز شمير.