أردوغان يحدد 24 يونيو المقبل لإجراء انتخابات رئاسية وبرلمانية مبكرة

18 أبريل 2018
أردوغان يحدد 24 يونيو المقبل لإجراء انتخابات رئاسية وبرلمانية مبكرة
عدن نيوز - متابعات

حدد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان 24 يونيو/حزيران المقبل لإجراء انتخابات رئاسية وبرلمانية مبكرة في البلاد.

وجاءت موافقة أردوغان عقب اجتماع ظهر الأربعاء في مقر الرئاسة التركية مع زعيم حزب «الحركة القومية» المعارض «دولت بهتشلي».

وعقب الاجتماع قال أردوغان: «سنشرع مباشرة بالإجراءات القانونية المتعلقة بالانتخابات ولا شك أن الهيئة العليا للانتخابات ستبدأ مباشرة بالتحضير للانتخابات».

وأضاف: «نتيجة للعمليات العسكرية التي نخوضها في سوريا والأحداث التاريخية التي تشهدها منطقتنا بات من الضروري لتركيا تجاوز حالة الغموض في أسرع وقت ممكن».

وكان بهتشلي دعا إلى تقديم موعد الانتخابات الرئاسية والبرلمانية إلى 26 أغسطس/آب المقبل بدلا من الموعد المقرر مسبقا في نوفمبر/تشرين الثاني 2019 وذلك قبل أن يخرج اجتماعه بـ «أردوغان» بموعد 24 يونيو/حزيران المقبل.

وبرر بهتشلي دعوته إلى أنه «من الصعب على البلاد تحمل الظروف الراهنة حتى نوفمبر/تشرين الثاني 2019».

وقال أردوغان الثلاثاء إن التعديلات المتوقعة في الدستور التركي ستطبق بالكامل في الانتخابات الرئاسية المقبلة في رد واضح على اقتراح إجراء انتخابات مبكرة.

وأجرت تركيا استفتاء قبل عام لتطبيق نظام رئاسي يمنح الرئيس سلطات أكبر.

يشار إلى أنه في فبراير/شباط الماضي انتهى حزبا «العدالة والتنمية» الحاكم و«الحركة القومية» المعارض من تشكيل تحالف انتخابي استعدادا للانتخابات البرلمانية والرئاسية وذلك بعد رحلة طويلة من تقارب الجهتين الذي ترسخ بعد محاولة الانقلاب الفاشلة في 15 يوليو/تموز 2016.

وازداد الحزبان التركيان توافقا في المواقف السياسية منذ الاستفتاء الشعبي على تعديل الدستور والتحول إلى النظام الرئاسي في أبريل/نيسان الماضي.