مجلس عيدروس الانتقالي بين الرفض والانتقاد..!!

13 مايو 2017
مجلس عيدروس الانتقالي بين الرفض والانتقاد..!!

عدن نيوز - متابعات:

بعد بيان صادر عن اجتماع للشرعية اليمنية برئاسة الرئيس عبدربه منصور هادي ونائبه ومستشاريه ورئيس الحكومة الرافض لإعلان المجلس الانتقالي الجنوبي الذي اعلن عنه امس الخميس 12مايو برئاسة محافظ عدن الاسبق عيدروس الزبيدي. ونيابة الوزير المقال هاني بن بريك ، توالت ردة الفعل لقيادات خليجية تجاه اعلان المجلس الانتقالي الجنوبي .

الشرعية اليمنية ترفض تشكيل المجلس الانتقالي الجنوبي

 ابتدأتها الشرعية اليمنية حيث أكد الرئيس اليمني المعترف به دوليا عبدربه منصور هادي رفضه لتشكيل المجلس الانتقالي الجنوبي الذي أعلنه محافظ عدن السابق عيدروس الزبيدي، الخميس، لإدارة وتمثيل جنوب اليمن.

حيث أكد بيان صادر عن اجتماعا استثنائيا عقده الرئيس هادي لمستشاريه بحضور نائبه الفريق الركن علي محسن صالح ورئيس الوزراء الدكتور أحمد عبيد بن دغر، ان “الاجتماع يرفض رفضا قاطعا ما سمي بتشكيل مجلس انتقالي جنوبي يقوم بإدارة وتمثيل الجنوب مؤكدين أن تلك التصرفات والأعمال تتنافى كليا مع المرجعيات الثلاث المتفق عليها محليا وإقليميا ودوليا والمتمثلة في المبادرة الخليجية وآليتها التنفيذية ومخرجات مؤتمر الحوار الوطني الشامل وقرار مجلس الأمن الدولي 2216 والقرارات ذات الصِّلة”.

وأضاف البيان أن هذه التصرفات “تبقى أعمالاً لا أساس لها ولن تكون محل قبول مطلقا وهي إنما تستهدف مصلحة البلد ومستقبله ونسيجه الاجتماعي ومعركته الفاصلة مع المليشيات الانقلابية للحوثي وصالح، ولا تخدم إلا الانقلابيين ومن يقف خلفهم، بل وتضع هذه الأعمال القضية الجنوبية العادلة موضعاً لا يليق بها”.

وأكد البيان على “وحدة الهدف الذي لأجله قامت عمليات التحالف العربي (عاصفة الحزم وإعادة الأمل) بإنهاء الانقلاب واستعادة الدولة وبسط سلطاتها على كافة التراب اليمني والسير في تنفيذ مخرجات الحوار الوطني نحو بناء اليمن الاتحادي الجديد”.

ودعا” الاجتماع كل المسئولين وغيرهم ممن وردت أسمائهم في ما يسمى المجلس الانتقالي الجنوبي اعلان موقفا واضحا وجلياً منه، كما يشكر الاجتماع ويدعم كل من أعلن موقفه من كيانات مناطقية لا تخدم المصالح الوطنية العليا.” ودعا البيان الصادر عن ” الاجتماع كافة أبناء شعبنا الصابر والمرابط وكل أبطالنا في الجيش الوطني والمقاومة لعدم الالتفات او الانشغال بالمعارك الإعلامية او السياسية الجانبية التي يسعى لإحداثها ضعاف النفوس، مؤكدين اننا لن نألوا جهدا في كل ما يخدم مصلحة شعبنا في تحريره من المليشيات الانقلابية ومحاربة الإرهاب بكافة اشكاله والحفاظ على أمنه واستقراره.

  أمير سعودي: يحذر من ايدوا المجلس الانتقالي

أكد الأمير السعودي سطام بن خالد آل سعود، وهو أحد أفراد العائلة المالكة بالمملكة ان كل من بارك إنفصال الجنوب وتمزيق وحدة اليمن هم أعداء الأمة , مضيفا :” لا مكان لهم بيننا”.

واضاف الامير سطام بن خالد في تغريدة له على تويتر معلقا على اعلان تشكيل مجلس انفصالي في جنوب اليمن , :”قالت الشرعية كلمتها #اليمن_ترفض_الانقسام “.

وشدد الامير ان كل من” أيد الانقسام في هذا الوقت هو خائن لكل دماء الشهداء الذين ضحوا لأجل اليمن و شعبه و وحدته”.

خلفان يؤيد المجلس الانتقالي

في خطوة متوقعة أيد نائب شرطة دبي ضاحي خلفان المجلس السياسي الإنتقالي “الجنوبي” الذي أعلنه محافظ عدن السابق اللواء عيدروس الزبيدي .

وكتب ضاحي خلفان تغريدة على تويتر قائلاً : ”كل من يحاول ان يقف ضد إرادة الجنوب سيجد نفسه في الشمال”. في إشارة واضحة لتأييد إماراتي للمجلس المذكور.

وأكد خلفان في تغريدات جديدة نشرها على حسابه في تويتر اليوم الجمعة 12مايو2017م ان “بيان المجلس الانتقالي الجنوبي كله حكمة وقمة الحلول الايجابية لمشكلة اليمن …فيه عمق سياسي وليس تخبطا.. حكمة يمنية فيه”.

وسخر خلفان من الرئيس هادي قائلا “كل جهة ستظل تقدم خدمة ممتازة للجنوب الا هادي سيظل في دور المتفرج من نافذة الفندق.”

واعتبر خلفان ان “مشكلة اليمن كلها تنحصر في هادي ومشكلة هادي تنحصر في هادي / عمران / الحوثي لهذا فالمشكلة هادي.”.

وعبر خلفان عن تأييده وارتياحه لبيان محافظ حضرموت اللواء أحمد سعيد بن بريك المؤيد للمجلس الانتقالي الجنوبي قائلا” كلام اللواء الركن احمد بن بريك محافظ حضرموت عين الصواب والحكمة.”

‏واعتبر خلفان ان ذلك هو الخير “من يريد الخير لليمن فليأخذ من بيان اللواء الركن احمد بن بريك محافظ حضرموت طريقا لعلاج الازمة اليمنية”. ‏

تحذير الجنوب اليمني من الخديعة التي تحيكها إيران

 من جهته كشف المفكر الخليجي الدكتور عبدالله النفيسي عن المصلحة من تشكيل المجلس الانتقالي في جنوب اليمن .

 وقال النفيسي في تغريدات له على حسابه في تويتر ان ” ‏تشكيل ما يسمى ( المجلس الإنتقالي ) في جنوب اليمن برئاسة الزبيدي يَصْب لصالح التمدد الإيراني في اليمن”

وحذر النفيسي من الخديعة التي تحيكها ايران في جنوب اليمن قائلاً ” ‏مطلوب من عرب الجنوب اليمني الحذر من الخديعة الحاليّة التي تديرها إيران من وراء الأفق . وينفذها يمنيون جنوبيون في عدن ومكتب في بيروت”.

 واشار النفيسي “ان ‏دولة ( الطرف) هي التي تموّل حركة الزبيدي في الجنوب اليمني و #إيران هي الكفيلة بالإخراج السياسي للفيلم.

السعودية تستدعي الزبيدي وبن بريك

وفي خطوة لم تتأخر كثيرا أفادت مصادر خاصة ان دول التحالف العربي قامت باستدعاء ،رئيس ما يسمى المجلس الانتقالي الجنوبي عيدروس الزبيدي، ونائبه هاني بن بريك إلى الرياض .

 وقال دبلوماسي يمني إن السعودية انزعجت من اعلان المجلس الانتقالي في عدن واستدعت عيدروس وهاني بن بريك الى الرياض اليوم الجمعة.

 وكان محافظ عدن المقال عيدروس الزبيدي أعلن عن تشكيل ما أسماه مجلس انتقالي جنوبي برئاسته. وبحسب الإعلان فقد عيّن الزبيدي ،هاني بن بريك الذي سبق أن أقاله الرئيس هادي وأحاله للتحقيق، نائبا له ، وعضوية أربعة وعشرين عضواً.

 هذا ولم تعلن أي جهات محلية ودولية موقفها من الاعلان فيما أعتبره البعض خروجا وتمردا على شرعية رئيس الجمهورية ومحاولة لتقويض شرعية التحالف العربي الذي جاء بناء على طلب من رئيس الجمهورية اليمنية بهدف مساندة الشرعية واستعادة الدولة والحفاظ على وحدة اليمن وسلامة أراضيه وردع التدخل الإيراني.

*عدن بوست

 
رابط مختصر