الريال اليمني يتعافى بعد جهود «حكومية» والدولار يتهاوى في هذه المحافظة.. تفاصيل

18 يناير 2018
الريال اليمني يتعافى بعد جهود «حكومية» والدولار يتهاوى في هذه المحافظة.. تفاصيل

بعد ساعات قليلة من توجيه خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود بإيدايع ملياري دولار إلى حساب البنك المركزي اليمني استجابة لنداء القيادة الشرعية ورفعا لمعاناة اليمنيين، بعد ساعات قليلة فقط، هبطت أسعار صرف العملات الأجنبية أمام الريال اليمني في محلات الصرافة اليمنية .

حيث نزلت أسعار صرف الدولار من 510 ريال صباح ، إلى 480 ريال.. فيما هبط سعر صرف الريال السعودي من 134 ريال إلى 124ريال يمني، بحسب مصادر مصرفية متطابقة في عدن وصنعاء.

وتتعادل أسعار الصرف تقريبا في جميع المحافظات مع فروق بسيطة جدا، ما عدا محافظة حضرموت .

حيث هبطت أسعار العملات في حضرموت مقابل الريال اليمني بشكل أكبر من بقية محافظات الجمهورية، بحسب الصحفي عبدالرقيب الهدياني.

إذ نشر الهدياني تغريدة على تويتر ورصدها “الوطن نيوز” أفاد خلالها بأن سعر الصرف للريال السعودي 83 مقابل الريال اليمني .. فيما الدولار يعادل 310 ريالا يمنيا.

هذا وتوقعت مصادر مصرفية أن يعود الدولار إلى 400ريال يمني كما سيواصل الريال السعودي هبوطه إلى 105ريالات خلال الأيام القليلة القادمة .

وكانت صدرت توجيهات خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود عصر اليوم بإيداع مبلغ ملياري دولار أمريكي كوديعة في حساب البنك المركزي اليمني امتداداً لدعم المملكة للشعب اليمني الشقيق ليصبح مجموع ما تم تقديمه كوديعة للبنك المركزي اليمني ثلاثة مليارات دولار أمريكي، وذلك في إطار تعزيز الوضع المالي والاقتصادي في الجمهورية اليمنية الشقيقة، لاسيما سعر صرف الريال اليمني مما سينعكس بإذن الله إيجاباً على الأحوال المعيشية للمواطنين اليمنيين ” .

وأوضح السفير السعودي لدى اليمن “آل جابر” في تغريدة رصدها “الوطن نيوز”، أوضح أن “الوديعة السعودية واجماليها ٣ مليار دولار، تهدف لتعزيز الوضع المالي والاقتصادي في الجمهورية اليمنية الشقيقة لاسيما سعر صرف الريال اليمني مما سينعكس بإذن الله إيجاباً على الأحوال المعيشية للمواطنين اليمنيين ” .

يأتي ذلك بعد توجيه رئيس الوزراء الدكتور أحمد عبيد بن دغر نداء إلى دول التحالف العربي لإنقاذ الرياض اليمني.. وعقب اتصالات أجراها فخامة رئيس الجمهورية عبدربه منصور هادي مع ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز .

وقد تقدم كل من رئيس الجمهورية ونائبه ومجلس الوزراء بجزيل الشكر والامتنان للمملكة العربية السعودية ملكا وقيادة وحكومة وشعبا على وقفتهم الأخوية غير المستغربة تجاه أشقاءهم اليمنيين .

من جهته، أعلن البنك المركزي اليمني مساء يوم امس تلقيه تأكيداً بقيام الحكومة السعودية إيداع ملياري دولار في الحسابات الخارجية للبنك لرفد احتياطياته بالعملة الصعبة ودعم استقرار سعر صرف الريال اليمني.

وأكد البنك في بيان له أن توجيهات العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، بإيداع مبلغ ملياري دولار في حساب البنك المركزي اليمني ستتيح للبنك فرصاً حقيقة للوفاء بالالتزامات الناشئة من النقد الأجنبي نتيجة للمعاملات التجارية بين الاقتصاد المحلي والخارجي لتغطية الاحتياجات المعيشية لليمن وتنفيذ برامج الحكومة الهادفة لتوفير حاجات السوق المحلية من السلع والخدمات الأساسية.

ولفت محافظ البنك المركزي منصر القعيطي إلى أن الوديعة السعودية جاءت استجابة لحاجة الاقتصاد اليمني لتفتح آفاق جديدة لتحسين القدرة على الموائمة بين العرض والطلب على النقد الأجنبي وتغطية الفجوة المترتبة عن العجز في الميزان التجاري وميزان الخدمات وتحسين الوضع الكلي لميزان المدفوعات.

وأوضح أن رفد الاحتياطيات الخارجية للبنك المركزي بهذا المبلغ من شأنه أن يُحسن بصورة ملموسة من المركز الخارجي للبنك وتحسين علاقات التعامل بينه وبين البنوك المراسلة في الخارج، وعلى إثر ذلك سيخطو البنك المركزي اليمني نحو تعزيز قيام البنوك الخاضعة التجارية بإدارة عملياتها المصرفية المحلية والخارجية من مقراتها في عدن وتنظيم وضبط سوق الصرف الأجنبي وخلق أجواء إيجابية لحسن استخدام وإدارة الموارد.

المصدر : الوطن نيوز

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام الموقع ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، ولتحليل حركة الزيارات لدينا.. المزيد
موافق