تعرف على تطبيق “فكونتاكتي  VK” سلاح روسيا “الخطير” لتقليم أظافر فيسبوك وتويتر

13 مارس 2022
تعرف على تطبيق “فكونتاكتي  VK” سلاح روسيا “الخطير” لتقليم أظافر فيسبوك وتويتر
عدن نيوز - تكنولوجيا

يعد حجب السلطات الروسية، موقعي التواصل الاجتماعي فيسبوك وتويتر، اتجه الروس للاعتماد على تطبيق فكونتاكتي أو “VK”.

ويعد تطبيق فكونتاكتي أحد مواقع التواصل الاجتماعي التي يمكن استخدامها مجانًا، وهو مشابه تمامًا لتطبيق فيسبوك، ويعتبر الأكثر شيوعًا في أوكرانيا وروسيا وبيلاروسيا وكازاخستان، مما جعل الروس يتوجهون للاعتماد عليه كمنصة محلية يمكن استخدامها مجانًا.

وعلى الرغم من أن الكثير من المواطنين في العالم العربي، لا يعرفون عنه الكثير، فإن هذا التطبيق VK) ВКонтакте) هو الأكثر انتشارا في روسيا وأوروبا وبعض دول آسيا، وجميع الدول الناطقة باللغة الروسية، بالإضافة إلى الصين، حيث يعتبر من التطبيقات الأجنبية القليلة التي يمكن الوصول إليها في بلاد التنين بكين.

وتصدر تطبيق فكونتاكتي قائمة أعلى المنصات الاجتماعية استخدامًا خلال العام الماضي في روسيا بحسب ما كشفه موقع الإحصاءات الاستهلاكية الدولي “ستاتيسيا”.

وتواجه روسيا حاليا حرب منصات التواصل بمنصتها “فكونتاكتي”، التي حققت أعلى نسبة استخدام داخل روسيا عام 2021 بحسب إحصاءات “ستاتيستا”، حيث استحوذت على نسبة 73 بالمئة من مستخدمي منصات التواصل الاجتماعي في البلاد.

 

 تأسيس تطبيق فكونتاكي VK

تأسست الشركة في 19 يناير/كانون الثاني 2007، من قبل رائد الأعمال الروسي بافيل دوروف، وتم استخدامه فعليًا، في شهر فبراير/شباط من نفس العام، انتشر الموقع بين المستخدمين سريعًا ليصل استخدامه لـ 100000 مستخدم، وعلى الفور تم الاعتراف به كثاني أكبر شركة في سوق الشبكات الاجتماعية الوليدة في روسيا، ولكن بعد انتشار الموقع بين المستخدمين تعرض لهجوم مما جعله غير متصل بالإنترنت لفترات وجيزة، وفي عام 2008 وصل الموقع إلى 10 مليون مستخدم، وفي نفس العام استطاع الموقع أن يصل لحد المنافسة مع غيره من التطبيقات منهم تطبيق Odnoklassniki.

وحسب إحصاءات السيميلار ويب فإن الموقع يزوره أكثر من مليار ونصف زائر شهريا بالإضافة إلى عشرات الملايين من المستخدمين. رغم أن الموقع قد يستخدمه العديد من الناس من العديد من الدول إلا أن أغلبهم ينحدرون من أوكرانيا، بيلاروسيا، كازاخستان، مع سيطرة المستخدمون الروس.

وحتى بداية شهر نوفمبر/تشرين الثاني 2020 وحسب بيانات موقع سيميلار ويب حصل الموقع على الرتبة الثانية من بين المواقع الروسية في روسيا، وعلى المركز 14 عالميا. وعلى الرتبة الرابعة في تصنيف مجتمعات الانترنيت والشبكات الاجتماعية.

كما حصل VK على المركز الثاني في روسيا، و23 عالميا حسب ترتيب إحصاءات أليكسا.

 

خصائص تطبيق فكونتاكتيVK

تشتعل المنافسة بين مواقع التواصل الاجتماعي، فيما يعد موقع فكونتاكتي مثيرًا للجدل نتيجة عدد مستخدميه الذي يزداد يومًا بعد يوم إلى أن وصل للمليارات، فما دفع هذا العدد الهائل لاستخدام التطبيق عدد من المميزات التي يتمتع بها التطبيق يأتي على رأسها:

– سهولة تحميل الموقع، بالإضافة إلى عدم وجود الكثير من الإشعارات والإعلانات المزعجة، وسهولة التنقل بين الصفحات أعلى وأسفل

– كما يتمتع التطبيق بواجهة عمل مرتبة وسهلة التعامل مع دعمها للعديد من اللغات

– يمكن للموقع نشر الكتابة، الصور، الستوري، الفيديوهات، الموسيقى والملفات الصوتية، المنتوجات، تحميل الموسيقى

– إمكانية الاستماع إلى الموسيقى المحملة أثناء تصفح الموقع، ورفع فيديوهات قد تتجاوز 3 ساعات

– إمكانية التحدث مكالمة فيديو، وإمكانية إنشاء صفحات أو مجتمعات

واتهمت روسيا منصات التواصل الاجتماعي مثل فيسبوك وتويتر، بفرض رقابة توصف بالمشددة على المحتوى الذي يروج وجهة النظر الروسية أو الأفكار المعبرة عن الغرب، وفي المقابل، قالت شركة «تويتر»، إنها علمت بفرض قيود على دخول بعض الأشخاص في روسيا إلى منصتها الخاصة بالتواصل الاجتماعي، مؤكدة أنها تسعى للحفاظ على الموقع آمنا ومتاح.

 

مميزات VK

ومن أجمل الميزات التي يقدمها هذا التطبيق، هو إمكانية توفير المحادثات ضمن التطبيق، أي أنه لم يفصل بين تطبيق الرسائل والمتصفح، كما فعلت “فيسبوك”، الأمر الذي يوفر من ذاكرة الجهاز الداخلية والطاقة، ويسهل من إمكانية الوصول والمتابعة الدائمة.

بالإضافة إلى ذلك، يؤمن التطبيق مساحات كبيرة جدا للتخزين، لذلك يستخدمه الطلاب الروس، كطريقة فعالة لأرشفة المحاضرات الطلابية، وتخزين ملفات الوورد، وإرسالها إلى الأساتذة، خصوصا في فترات الحجر الصحي، حيث تتوفر فيه إمكانية تأسيس مجموعات عمل ودراسة وغيرها.

“يمكن تبادل رسائل VK الخاصة بين مجموعات يبلغ عددها من 2 إلى 500 شخص، كما يمكن أيضًا تحديد عنوان بريد إلكتروني كمستلم. وقد تحتوي كل رسالة على ما يصل إلى 10 مرفقات من الصور ومقاطع الفيديو وملفات الصوت والخرائط والمستندات”.

 

ميزات ترفيهية

كما يوفر إمكانية مشاهدة الأفلام والمسلسلات مجانا، خصوصا أنه أعلن مؤخرا عن تأسيس أكبر برنامج لدعم صانعي المحتوى، وهي ميزة قد تشجع الناشطين على نشر مدوناتهم وأعمالهم الفنية.

يؤمن التطبيق إمكانية الاستماع إلى الأغاني بشكل مجاني ومشاركتها، بالإضافة إلى ربط الأغاني مع المنشورات، وهي ميزة غير متوفرة في وسائل التواصل الاجتماعي الأخرى.

كما يوفر البرنامج إمكانية التسوق المباشر والبسيط من خلال المنصة، حيث يوفر إمكانية الوصول إلى الكثير من المنتجات، ويساهم بالترويج لها أيضا.

يقدم البرنامج ميزات البث المباشر بعدة طرق، بالإضافة إلى منصة مرفقة للفيديو مدمجة بالتطبيق مشابهة ليوتيوب مع الكثير من ميزات الإعجاب وآليات التفاعل المختلفة.

 

أرباح من VK

وفقا لبرنامج دعم المدونين الجديد، سيتمكن صانعو المحتوى من الحصول على 100% من الدخل من أدوات تحقيق الدخل. سيتم إطلاق البرنامج في المستقبل القريب، وسيكون ساري المفعول من 10 أبريل/ نيسان المقبل، بحسب بيان شركة “VKontakte”.

كما يمكن تداول الأموال بشكل بسيط ومباشر عن طريق البرنامج بين الأصدقاء، كما يتيح إمكانية إهداء الأصدقاء في المناسبات المختلفة، عن طريق إرسال الهدايا المضمنة في البرنامج، كهدايا عيد الميلاد وغيرها من المناسبات الشخصية والعامة.

يعتبر التطبيق من المنصات الآمنة جدا، كما يمكن التواصل بسهولة مع إدارة الشركة، في حال سرقة الحساب الأمر الذي يتيح فعالية كبيرة ويقلل من مخاطر السرقة.

ويتداول المستخدمون حول العالم أكثر 10 مليار رسالة يومية عبر التطبيق، ويزور 43.3% من الروس الشبكة الاجتماعية مرة واحدة على الأقل يوميًا، وهذا يعتبر أعلى معدل بين الشبكات الاجتماعية المنتشرة في روسيا، قبل الحظر، بحسب موقع “popsters” الروسي في عام 2021.