إعتبرتها أزمة خطيرة.. فرنسا تتهم بريطانيا وأمريكا وأستراليا بالكذب

محرر 318 سبتمبر 2021
إعتبرتها أزمة خطيرة.. فرنسا تتهم بريطانيا وأمريكا وأستراليا بالكذب

إتهمت فرنسا الولايات المتحدة الأمريكية وبريطانيا وأستراليا بالكذب في قضية الغواصات معتبرة إياها “أزمة خطيرة”.

وقال وزير الخارجية الفرنسي جان إيف لودريان: نشهد أزمة في العلاقات مع الولايات المتحدة وأستراليا بعد إلغاء صفقة غواصات بملايين الدولارات.

واعتبر لودريان أن ما جرى في قضية الغواصات سيؤثر على مستقبل حلف الأطلسي.. مضيفا أن الرئيس الأمريكي بايدن يتعامل بنفس طريقة نظيره السابق ترامب.

وكان لودريان أعلن أن باريس قررت استدعاء سفيريها من واشنطن وكانبيرا على خلفية إعلان الولايات المتحدة وبريطانيا وأستراليا خطة لبناء غواصات نووية للجيش الأسترالي.

وأصدر الرئيس الأمريكي جو بايدن ورئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون ورئيس الوزراء الأسترالي سكوت موريسون ومساء الأربعاء بيانا مشتركا أعلنوا فيه عن إقامة شراكة جديدة في مجالي الدفاع والأمن أطلق عليها اسم “AUKUS” وسيتمثل المشروع الأول في إطارها ببناء غواصات نووية للأسطول الحربي البحري لأستراليا.

ودخلت العلاقات بين فرنسا من جهة والولايات المتحدة وأستراليا من جهة أخرى إلى فترة أزمة مفتوحة حيث ألغت الحكومة الأسترالية بإقامة هذه الشراكة الجديدة صفقة بقيمة 40 مليار دولار لشراء غواصات فرنسية وقررت استبدالها بأخرى أمريكية عاملة بالوقود النووي ما دفع باريس إلى وصف الأمر بأنه “خيانة وطعنة في الظهر” و”قرار على طريقة” الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب.

لا توجد مقلات اخرى

لا توجد مقلات اخرى

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام الموقع ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، ولتحليل حركة الزيارات لدينا.. المزيد
موافق