لكشف اللغز المحيط به.. فريق عماني يستكشف “بئر برهوت” في المهرة

محرر 316 سبتمبر 2021
لكشف اللغز المحيط به.. فريق عماني يستكشف “بئر برهوت” في المهرة

قام فريق عماني بيلوجي متخصص باستكشاف الكهوف بتوثيق خسف فوجيت أو ما يعرف بـ”بئر برهوت” في مديرية شحن بمحافظة المهرة.

ووفق ما نقلت وسائل إعلام عمانية “قد نزل الفريق إلى قاع البئر ووثَّق السمات الجيولوجية والبيئية للحفرة بمجموعة من الصور والبيانات، كما أنه جمع مجموعة من العينات الصخرية منها”.

وسيصدر الفريق تقريرا مفصلا عن الحفر ومسوحاتها الجيولوجية في الأيام القادمة، والتي يعتزم زيارتها في محافظة المهرة.

ويأتي عمل الفريق الاستكشافي، ضمن عمله لدراسة الكهوف والمغارات، حيث من المؤمل أن يزور مجموعة من الكهوف في المنطقة، بالتعاون مع مركز اللغة المهرية للدراسات والبحوث.

وتقع حفرة خسف فوجيت (بئر برهوت) في محافظة المهرة (شرق اليمن)، على بعد 33 كم تقريبا من الحدود العمانية، على إحداثيات 653426 mE، 1917779 mN،Q 39.

وهي تنتمي لما يُعرف جيولوجيا بحفر الإذابة التي عادة ما تتكون في الصخور الجيرية السميكة (ما يعرف بتكوين الحبشية الذي ترسب في عصر الإيوسين)، كتلك الصخور الموجودة في محافظة ظفار في جنوب عمان، ومحافظتي المهرة وحضرموت في اليمن.

وتتعرض مثل هذه الطبقات إلى إذابة مستمرة بسبب تفاعل المياه الجوفية والسطحية بما تحتويه من أحماض وأملاح معها، لتتكون نتيجة لذلك عبر آلاف السنين أو ملايينها حفرٌ ضخمة وكهوفٌ عميقة، وتقع الحفرة على الشارع الموصل إلى منطقة فوجيت، وهو شارع يتفرع من الشارع الذي يربط بين مدينتي شحن والغيضة في محافظة المهرة.

لا توجد مقلات اخرى

لا توجد مقلات اخرى

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام الموقع ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، ولتحليل حركة الزيارات لدينا.. المزيد
موافق