أكثر من نصف مليار دولار.. حجم التبادل التجاري بين الإمارات وإسرائيل

9 أغسطس 2021
أكثر من نصف مليار دولار.. حجم التبادل التجاري بين الإمارات وإسرائيل

كشفت صحيفة “جيروزليم بوست” الإسرائيلية، الأحد، عن حجم التبادل بين أبوظبي والاحتلال الإسرائيلي الذي بلغ قرابة 570 مليون دولار أمريكي، خلال أقل من عام منذ توقيع التطبيع بين البلدين في سبتمبر 2020.

وأشارت الصحيفة في تقرير لها، إلى أن بيانات لمكتب الإحصاء، أكدت أنه خلال عام 2020 والأشهر الستة الأولى من عام 2021، صدر الاحتلال إلى أبوظبي ما قيمته 197 مليون دولار من السلع والخدمات إلى الإمارات، واستورد حوالي 372 مليون دولار.

وأضافت أنه يمكن إيصال التجارة إلى مليار دولار لكامل عام 2021، ويمكن أن تتجاوز 3 مليارات دولار في غضون ثلاث سنوات، بحسب ما يسمى “مجلس الأعمال الإماراتي الإسرائيلي” وهو منظمة تربط الأعمال التجارية في البلدين.

وفي 13 أغسطس، أعلن الرئيس الأمريكي آنذاك دونالد ترامب أن إسرائيل والإمارات اتفقتا على تطبيع العلاقات.

وقال دوريان باراك، المستثمر والمؤسس المشارك لمجلس الأعمال الإماراتي الإسرائيلي، منذ ذلك الحين، إن الشركات الإسرائيلية بدأت في إدراك الإمكانات التي يوفرها النظام البيئي الاقتصادي لدولة الإمارات.

وقال باراك: “الإمارات مكان يأتي فيه الناس من جميع أنحاء العالم للانخراط في التجارة، مع مزايا فريدة مقارنة بالولايات القضائية الأخرى التي تجعلها منصة فريدة للوصول إلى العالم بأسره”.

وتابع: “إنها قابلة للمقارنة بهونج كونج وسنغافورة من حيث أنها ليست مجرد أسواق لبيعها، بل إنها أسواق للعالم بأسره. هذا هو السبب في أن الإمارات هي العاصمة التجارية للمنطقة بأكملها. كل بلد له وجود هناك”.

وبحسب الصحيفة، قال رامي جلاد، الرئيس التنفيذي لمنطقة رأس الخيمة الاقتصادية، إلى أن دولة الإمارات لديها أكثر من 35 منطقة تجارة حرة تقدم إعفاءات ضريبية، وبنى تحتية تكنولوجية عالمية المستوى، وأنظمة شحن وتجارة مصممة لجعل الأعمال بسيطة قدر الإمكان.

وقال باراك: “يبحث الإسرائيليون دائمًا عن طرق للقيام بأعمال تجارية في جنوب آسيا وشرق إفريقيا والهند وبنغلاديش”. هذه أسواق بها ملياري شخص ولا يمكنك العمل معهم من تل أبيب. الإمارات هي المكان الذي يتجمع فيه الجميع للقيام بأعمال تجارية، وتم قبول إسرائيل أخيرًا في هذا النادي”.

ووصفت فلور حسن ناحوم، المؤسس المشارك لمجلس الأعمال الإماراتي الإسرائيلي ونائب رئيس بلدية القدس، العام الأول للتطبيع مع الإمارات بأنه “كان ناجحًا للغاية، على الرغم من العديد من التحديات”.

وقالت ناحوم: “لقد واجهنا جائحة عالميًا، وأدى ذلك إلى إعاقة السياحة، لكن لا يزال لدينا حوالي 230 ألف إسرائيلي يزورون الإمارات التي لديها سياحة”. “تخيل ما كان يمكن فعله إذا لم يكن هناك جائحة.”

وأشادت ناحوم بدور الإعلام الإماراتي خلال حرب إسرائيل على غزة في مايو الماضي، ووقوفه إلى جانب الاحتلال الإسرائيلي.

وقالت: “كان أصدقاؤنا (الإعلام الإماراتي) يتواصلون معنا بطرح الكثير من الأسئلة. لذلك قمنا بعدد من الندوات والإيجازات لتوضيح الحقائق. شجعناهم على سؤالنا عن أي شيء، وقلنا إنه لا يوجد أي سؤال غير مريح للغاية بحيث لا يمكن طرحه. هكذا تصبح العلاقة أقوى، ونحن مجموعة أقوى بسبب ذلك”.

وأشارت ناحوم إلى أن مجلس الأعمال الإماراتي الإسرائيلي يضم الآن 4000 عضو، موزعين بالتساوي بين دولة الاحتلال وأبوظبي.

وقالت ناحوم إنها شاركت في تأسيس منتدى المرأة الخليجي-الإسرائيلي، والذي ينقسم بالتساوي بين مواطني إسرائيل ودول الخليج، بما في ذلك بعض الدول التي لا تربط دولها علاقات مع إسرائيل بعد.

وأضافت: “ما فعلناه هو أننا أنشأنا البنية التحتية للأشخاص ليكونوا قادرين على خلق لقاءات في مجال الأعمال معًا”.

وبحسب الصحيفة، فقد كشفت ناحوم عن قائمة من الأعمال التطبيعية التي تم تسهيلها من خلال مجالسها، في مجالات مثل التكنولوجيا، والطاقة الخضراء، والخدمات المصرفية، وغيرها.

وبحكم عملها كنائبة لرئيس بلدية القدس في دولة الاحتلال، تعمل ناحوم حاليًا على مشروع لجلب وظائف البحث والتطوير من الشركات الإماراتية إلى القدس المحتلة للسكان العرب المحليين. وقالت: “الأمور تنمو بسرعة كبيرة”. “لم يتخيل أحد أي شيء من هذا القبيل”.

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام الموقع ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، ولتحليل حركة الزيارات لدينا.. المزيد
موافق